اقتصاد

الاستثمارالنيابية لـ”النور”: نسعى لتعديل الاستثمار بشكل يلائم متطلبات المستثمر والمواطن

النور نيوز / بغداد 

أعلنت لجنة الاستثمار والاقتصاد النيابية، اليوم الاربعاء، وصول عدد من المقترحات قدمتها الدول الاوربية على مسودة قانون الاستثمار العراقي، مبينة ان هذه الاقتراحات تعد بمثابة شروط للسماح للشركات الاوربية بالاستثمار في العراق.

وقالت عضو اللجنة زيتون الدليمي في تصريح لـ”النور نيوز” ان “اللجنة وخلال مشاركتها في مؤتمر الاقتصاد الذي نظمته منظمة (UECD) في العاصمة الاردنية عمان استمعت الى مقترحات الدول الاوربية كفرنسا والمانيا وايطاليا وغيرها بشأن قانون الاستثمار العراقي”، مشيرة الى ان “هذه الدول قدمت مقترحات لتعديل القانون بما يلائم متطلبات شركاتها للاستثمار في العراق”.

وأضافت ان “ابرز الاقتراحات كانت انضمام العراق الى المحكمة الدولية لقانون الاستثمار واتفاقية واشنطن للاستثمار بالإضافة الى اللجوء الى المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (إكسيد) في حال حدوث اية نزاعات بين الحكومة العراقية و شركات هذه البلدان، لضمان حقها في حال حدوث تطورات امنية وسياسية في العراق”.

وعدّت النائبة هذه المقترحات “بمثابة شروط للدول الاوربية للسماح لشركاتها بالعمل في العراق”، لافتة الى ان “اللجنة ستناقش هذه المقترحات، لكن ليس على حساب المواطن العراقي الذي يحتاج الى البناء والاعمار في بلده، فكل مقترح سيتم العمل به يجب ان يضمن حق الحكومة والشعب العراقي كادخال الشريك المحلي الى جانب هذه الشركات في تنفيذ المشاريع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى