اخبار العراق

الجعفري يبحث في الكويت التعاون السياسي والامني

النور نيوز/ بغداد 

بحث وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري مع النائب الأوَّل لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتيّ، اليوم الاربعاء، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وتنسيق المواقف السياسية والامنية، فيما أشاد بمواقف الكويت حكومة وشعباً تجاه الشعب العراقيِّ في حربه ضد داعش الإرهابي.

 

وذكر بيان لمكتبه الاعلامي، تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “الجعفريّ التقى النائب الأوَّل لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتيّ الشيخ صباح خالد الحمد الصباح على هامش مُشارَكته في المُؤتمَر 42 لوزراء خارجيّة دول مجلس التعاون الإسلاميِّ المُنعقِد في الكويت”.

وأضاف انه “تمَّ خلال اللقاء التباحُث في سير العلاقات العراقيّة-الكويتيّة، وسُبُل تعزيزها، والتأكيد على استمرار عقد اللجنة الوزاريّة المُشترَكة بين البلدين لاستكمال الموضوعات المُدرَجة على جدول أعمالها، وبما يصبُّ في مصلحة الشعبين الشقيقين، كما جرى التطرُّق لأبرز التطوُّرات الأمنيّة، والسياسيّة التي تشهدها الساحة العراقيّة، وتنسيق المواقف في العديد من القضايا المُهمّة التي ستـُطرَح خلال اجتماع وزراء خارجيّة دول مجلس التعاون الإسلاميِّ في دورته 42 في الكويت”.

وأكد الجعفريّ “عُمق العلاقات التاريخيّة التي تجمع العراق والكويت، والبُعد الاستراتيجيّ الذي تـُمثــِّله في إرساء دعائم الأمن والاستقرار في عُمُوم المنطقة”، مشيدا بـ”مواقف الكويت حكومة وشعباً تجاه الشعب العراقيِّ في حربه على عصابات داعش الإرهابيّة”.

وأشار إلى أنّ “َداعش لا تـُمثــِّل حالة إسلاميّة، أو عربيّة، أو عراقيّة، بل هي ظاهرة شاذة تـُعبِّر عن فكر مُنحرِف يُحاول نشر ثقافة هدر الدم، والتفرقة، والتمزُّق بين أمم وشعوب العالم، داعياً جميع بلدان العالم للوقوف إلى جانب العراق، ومنع انتشار الإرهاب في مُدُن العالم المُختلِفة”.

واثنى الجعفري على “جُهُود القوات المسلحة، وأبناء الحشد الشعبيِّ، والبيشمركة، والعشائر في الحرب ضدَّ عصابات داعش الإرهابيّة”، مؤكدا ان “هناك مساعي تحاول تشويه، وتزييف الحقائق، والنيل من عزيمة الشعب العراقيِّ في حربه على الإرهاب”.

من جانبه، أعرب النائب الأوَّل لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجيّة الكويتيّ عن “حرص بلاده على تعزيز التعاون المُشترَك”، مُشيراً إلى أنَّ” الكويت تتابع، وتدعم، وتساند العراق، مُشيداً بالإنجازات التي حققتها الحكومة العراقيّة خلال الفترة الماضية، وأبرزها الانفتاح الذي شهدته العلاقات العراقيّة على مُختلِف دول العالم، وتعزيز المصالحة الوطنيّة، واحتضان جميع أبناء الشعب العراقيّ”.

وبين “ضرورة عقد اجتماع اللجنة الوزاريّة المُشترَكة في أقرب وقت مُمكِن لتفعيل الاتفاقات المُبرَمة بين البلدين في إطار توطيد العلاقات”، بحسب البيان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى