اخبار العراق

الدهلكي: ماحصل في ديالى انقلاب سياسي ومحاولة لتغيير هوية المحافظة

النور نيوز/ بغداد 

وصف النائب عن ديالى رعد الدهلكي، اليوم الثلاثاء، ماحصل في المحافظة بإختيار محافظ جديد بأنه انقلاب سياسي ومحاولة لتغيير هوية المحافظة وضرب كل الاتفاقات السياسية عرض الحائط، مؤكدا ضرورة ان يعي التحالفين الوطني والكردستاني خطورة الانقلاب على الاتفاقات السياسية.

 

وقال الدهلكي في مؤتمر صحفي، حضره “النور نيوز”، اننا “أكدنا على خصوصية ديالى لما تمثله من نقطة شروع لوحدة العراق والمحافظة على السلم والامن المجتمعي كونها تمثل عراقاً مصغرا من حيث التنوع وقد تشكلت الحكومة المحلية في المحافظة بناءً على اتفاق سياسي لاينفصل عن مجمل الاتفاقات السياسية التي تشكلت بموجبها حكومة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي”.

وأضاف ان “علينا اليوم مصارحة الشعب العراقي عامة وابناء ديالى خاصة بأن انقلابا سياسيا حصل اليوم داخل المحافظة من خلال محاولة تغير هوية المحافظة والاستيلاء على كافة المواقع فيها وضرب عرض الحائط كل الاتفاقات السياسية محملين مكوننا مظلومية جديدة تضاف الى مسلسل الظلم والاقصاء والتهميش”.

وأكد الدهلكي، ان “التحالفين الوطني والكردستاني عليهما ان يعيا خطورة الانقلاب على الاتفاقات السياسية والاثار السلبية الناتجة عنه وادراك ان اولويات المرحلة هي ابعاد خطر داعش واعادة العوائل النازحة للمناطق التي تحررت واعادة اعمار المحافظة اما ماحصل فهو لايحسب على الاولويات ولايصب في مصلحة المحافظة”.

وطالب الدهلكي، قادة تحالف القوى العراقية بأن “يكون لهم موقف إزاء هذا الانقلاب على الاتفاق السياسي واستخدام اوراق الضغط من اجل اعادة الامور الى نصابها في ديالى”.

وكان مجلس محافظة ديالى قد صوت، اليوم، على اختيار مثنى التميمي محافظا لديالى، بتصويت 15 عضوا من اصل 28، بعد انسحاب أعضاء عراقية ديالى.

يذكر ان أعضاء “عراقية ديالى” قد انسحبوا من جلسة، اليوم، المخصصة للتصويت على اختيار المحافظ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى