الامنية

الاوقاف النيابية تستعد لاطلاق مبادرة وثيقة السلم المجتمعي

بغداد-النور نيوز

افتتحت لجنة الاوقاف والشؤون الدينية النيابية، اليوم الثلاثاء، ورشة العمل الخاصة باطلاق مبادرة صياغة البنود الاساسية لوثيقة السلم المجتمعي والاصلاح الوطني.

 

وذكر بيان للجنة تلقى “النور نيوز” نسخة منه اليوم، انها” تجد بان المسؤولية تقع على عاتق الجميع ولاسيما اصحاب الفكر والقادة الدينيين وزعماء لعشائر وكذلك المؤسسات الاعلامية والمجتمع المدني في مواجهة الكراهية الدينية والتطرف الذي كانت احدى نتاجاته التكفير والارهاب”.

واضاف البيان، ان “اللجنة تعمل على اطلاق المبادرة وبما يساهم في الاستقرار الوطني الامر الذي ينعكس على بناء مؤسسات الدولة وتعزيز البناء الديمقراطي”.

وتتضمن الورشة، بحسب البيان، التركيز على نقاط الاشتراك والالتقاء وايجاد الارضيات المشتركة الجامعة للاديان والمذاهب واهمية التمسك بالتعاون ووحدة الصف في مواجهة التحديات والتاكيد على حرمة الدم العراقي ونبذ كل فكر يكفر الاخر ويبيح دماء الناس واموالهم واعراضهم ومكافحة الجذور الفكرية للارهاب والتطرف”.

وتؤكد الورشة، بحسب البيان، الدور الانساني للاديان وماتحمله من فكر التسامح والتعايش والحوار والمساواة في الحقوق والواجبات وكفالة حرية ممارسة الشعائر والطقوس الدينية.

وتؤكد ورشة اللجنة حرمة دور العبادة مع بيان دور كل من مؤسسات الدولة والمؤسسات الدينية والمجتمع المدني ووسائل الاعلام والمفكرين والنخب المثقفة لنشر ثقافة الاعتدال والتسامح ضمن المحاور الواردة اعلاه.

كما تشمل الورشة محاور مكافحة كل اشكال الكراهية والتحريض والتي تؤدي الى بث الفرقة والتناحر بين مكونات المجتمع وتعزيز الوعي الاجتماعي بشان موضع التسامح والحوار وادراك للتنوع الثقافي والديني والمذهبي في المجتمع العراقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى