اقتصاد

لجنة الطاقة الوزارية تلغي استثناءات تجهيز الكهرباء بالمنطقة الخضراء

بغداد-النور نيوز

 ترأس نائب رئيس الوزراء، بهاء الأعرجي، مساء الأثنين، بمكتبه الرسمي في بغداد ، الإجتماع السابع للجنة الطاقة في مجلس الوزراء .

 

و قررت اللجنة، بحسب بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه اليوم “إلغاء جميع الإستثناءات الخاصة بتجهيز الطاقة الكهربائية و منها وزارات الدولة و مؤسساتها و دوائرها و المنطقة الدولية (الخضراء) مقر الحكومة والبرلمان”. ويستثنى القرار، بحسب البيان “المستشفيات على أن تسدد ما بذمتها من فواتير خلال ثلاثة أشهر و إزالة التجاوزات، وعلى من يلغى إستثنائه التعاقد مع وزارة الكهرباء لغرض تزويده بكهرباء مستمرة مقابل سعر تجاري و غير مدعوم”.

و وافقت اللجنة على تشكيل لجنة مكـوّنة من لجنة الطاقة وعضوية وزارة الكهرباء و ممثل عن هيئة المشاريع لوضع دراسة حول إمكانية إدخال شركات القطاع الخاص في قطاع توزيع الكهرباء .

وأوصت اللجنة، بحسب البيان، بـ “مشاركة المستثمرين المختصين لبناء محطة مركبة على المحطة البسيطة الغازية المملوكة لوزارة الكهرباء حالياً على أن تدخل الوزارة كشريك في الإستثمار و يتم تقييمها من شركة إستثمارية أجنبية متخصصة”.

و وافقت اللجنة على تشكيل لجنة برعاية وزارة النفط و عضوية وزارات الزراعة والبيئة و الموارد المائية و السياحة والآثار لمعالجة المحرمات النفطية وتحويلها من حالة لتهجير المواطنين من أراضيهم أولدمار وتصحر الأراضي العراقية إلى أراض مُستثمرة زراعياً و رعوياً لتطوير الأرض لمصلحة السكان المقيمين فيها مع الحفاظ على المستلزمات الأساسية للنشاطات النفطية والغازية بالتعاون مع الحكومات المحلية .

ويترأس لجنة شؤون الطاقة في مجلس الوزراء ، نائب رئيس الوزراء بهاء الأعرجي و تضم في عضويتها كل من وزراء النفط و الكهرباء و التعليم العالي و الموارد المائية و البيئة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى