اخبار العراق

وزير الهجرة ونواب يبحثون مع محافظ كركوك ملف النازحين

كركوك-النور نيوز

بحث وزير الهجرة جاسم محمد الجاف وعدد من النواب مع محافظ كركوك نجم الدين كريم، الثلاثاء، أزمة النازحين وجهود إدارة كركوك بمساعدة النازحين الذين جاءوا الى كركوك بعد سيطرة إرهاب “داعش” على محافظاتهم.

 

وقال محافظ كركوك في مؤتمر صحفي عقب اللقاء وحضره “النور نيوز” أمس، ان “العراق يشهد كارثة انسانية، فالنزوح كبير وامكانياتنا ضعيفة للغاية وهنالك تعارض للصلاحيات بين المؤسسات الاتحادية”، مبيناً انه ” تم التطرق خلال اللقاء لمشكلة النازحين بمختلف جوانبها الخدمية والصحية والانسانية وضرورة تأمين المساعدات لهم”.

واضاف “لدينا تحديات كبيرة في كركوك التي استقبلت 81 الف عائلة نازحة وهي تمثل اكثر من 400 الف نسمة وهم يمثلون الأشخاص النازحين من محافظات صلاح الدين والانبار وديالى ونينوى وكذلك النازحين من مناطق جنوبي كركوك وغربيها في ضوء عدم صرف مستحقات كركوك المالية وعدم تقديم الدعم الحكومي لكركوك وضعف الدعم الاغاثي للمنظمات الدولية”.

وبين “لدينا 50 الف طالب وطالبة يدرسون بمدارس كركوك الى جانب طلبة الجامعات والكليات والموظفين المنسبين الى كركوك “،وفيما أكد ان “حل مشكلة النازحين تتمثل بعودتهم لمدنهم ودورهم مرفوعي الرأس”، طالب “جميع السياسيين والمسؤولين لإيجاد الية تضمن عودة النازحين للمناطق المحررة وتوفير الامن والخدمات لهم”.

وبشان مستحقات كركوك المالية، أوضح كريم “اننا نعيش ونشهد ونرى تعامل ربما كان فيه شعور طائفي او مناطقي او سياسي يدخل في حسابات التعامل مع كركوك ويؤثر عليها لكن الجميع موجود في كركوك من طوائف واديان وقوميات”.

من جانبه اشار وزير الهجرة والمهجرين الى ان “كركوك استقبلت 81 الف عائلة نازحة”، وفيما أضاف انه “لدينا مشكلة في مسألة النازحين تتلخص بالأزمة المالية وضعف استجابة الجهات الحكومية مع النازحين”.، أكد ان “الأموال لم تحول جميعها مما ادى الى خلق مشكلة في ايواء النازحين وهنالك تزايد بأعداد النازحين الذين قاربوا على ثلاثة ملايين نسمة في العراق”.

 وأوضح ان “300 الف عائلة نازحة صدرت لهم بطاقة الذكية وتم تحويل مبالغ المنح المالية للمسجلين في نيسان بواقع 99 الف و75 عائلة نازحة وستصرف لهم خلال ايام بينما سيتم صرف وجبة اخرى ل 99 الف عائلة بمنحة المليون الشهر المقبل”.

 وطالب وزير الهجرة الكتل السياسية بالمساهمة بتخفيف معاناة النازحين”،فيما دعا النائب زاهد الخاتون الى” تقديم الدعم لكركوك وادارتها ودوائرها الخدمية، مطالبا الوزارات الخدمية لتقديم دعمها وامكانياتها للنازحين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى