اقتصاد

مصارف عراقية خاصة تطلق مبادرة لخفض سعر الدولار

بغداد-النور نيوز

اطلقت رابطة المصارف الخاصة العراقية، أمس الاحد، مبادرة لخفض سعر بيع الدولار مقابل الدينار العراقي للمواطنين وشركات الصيرفة، مؤكدة ان الهدف من المبادرة هو الحفاظ على سعر الدولار.

 

واكد عضو الرابطة وممثل مصرف اشور الدولي،نور الحنظل، لـ”النور نيوز” ان “المباردة جاءت من المصارف الخاصة لدعم السياسية النقدية للبنك المركزي العراقي لاستقرار سعر صرف الدينار العراقي خدمة لاقتصاد البلد”.

 وأوضح ان “المصارف الخاصة ستقوم ببيع الدولار الامريكي بسع 1193 دينارعراقي الى شركات الصيرفة المحلية وللمواطنين وبيع الدولار بسعر 1192 دينار عراقي للحولات الخارجية ولاغراض فتح الاعتمادات للمستوردين والتجار واصحاب الشركات التجارية”.

واضاف الحنظل ان “الغاية من هذه المبادرة هي الحفاظ على سعر صرف الدولار، اضافة الى ايصال الدولار النقدي الى المستفيد بشكل اكبر بعيدا عن المضاربين من تجارالعملة في السوق السوداء” .

واشار الى ان “14 مصرفا خاصا عراقيا قد تبنوا هذه المبادرة وهذه المصارف هي (مصرف اشور ومصرف الشرق الاوسط ومصرف عبر العراق والمصرف  الوطني الاسلامي ومصرف الاتحاد ومصرف الخلييج ومصرف دار السلام ومصرف البلاد الاسلامي والمصرف العراقي الاسلامي والمصرف المتحد ومصرف الاقليم التجاري ومصرف اربيل ومصرف الائتمان العراقي ومصرف جيهان ) على امل ان ينضم عدد اخر من المصارف الى هذه المبادرة خلال الايام المقبلة”.

يذكر ان  محافظ البنك المركزي العراقي  علي اسماعيل العلاق حذر الاسبوع الماضي عدد من المصارف الاهلية وشركات التحويل المالي من عمليات التلاعب والمضاربة من اجل رفع قيمة الدولار مقابل الدينار العراقي لجني مكاسب وارباح شخصية.

واكد العلاق ان “البنك المركزي سيتخذ اجراءات رادعة ضد القطاع المصرفي الخاص ان لم يلتزم بتعليمات البنك والتي نصت بان فرض قيمة 8% على التجار والمستوردين تحديدا وليس على كل المواطنين الذي يرغبون بشراء الدولار”.

واضاف ان “هذه المضاربات سببت ارتفاع سعر صرف الدولار العراقي خلال الاشهر القليلة الماضية امام الدينار العراقي من 1.900 الى 1.290 مما سبب عبئا جديدا اضيف على كاهل المواطن العراقي حيث قلصت القوة الشرائية للمواطن جراء ارتفاع سعر الدولار امام الدينار”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى