اخبار عامة

التربية النيابية تستضيف مدراء التربية بشأن امتحانات الطلبة النازحين

 

النور نيوز / بغداد

استضافت لجنة التريية النيابية وكيل وزير التربية ومدراء التربية لمحافظات العراق اليوم في مقر اللجنة ذلك للتباحث في قضية نقل الصلاحيات الادارية الى الحكومات المحلية اضافة الى قضية امتحانات الطلبة النازحين في اقليم كردستان  .

وقالت رئيس اللجنة سعاد جبار في مؤتمر صحفي مشترك مع اعضاء اللجنة والمدراء العامين للتربية في محافظات العراق وحضره “النور نيوز” ان” اللجنة النيابية بحثت ابواب نقل الصلاحيات الى الحكومات المحلية ومصلحة وزارة التربية في ذلك ومدى تقاطع تنفيذ القانون الجديد مع القوانين الاتحادية الاخرى”.

واضافت ان “هناك هاجسا كبيرا لقضية الامتحانات واستعدادات الطلبة لاسيما النازحين منهم وتم استضافة وزير التربية مؤخرا لمناقشة هذا الموضوع واستكمال النقاش مع المديرين العامين بشأن الابنية المدرسية واستيعاب الطلبة النازحين في ظل ازمة التقشف الحالية “.

واكدت جبار “توصلنا الى مجموعة توصيات مشتركة تتطلب التنسيق والتواصل مع وزارة التربية لاجل حل جزء منها وجزء اخر يتطلب تداخلا تشريعيا ستعمل اللجنة النيابية على تمريره في البرلمان”.

وبينت ان” اللجنة النيابية بحثت قضية الدخول الشامل وان كانت في غير صالح الواقع التربوي لكن في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة طلبنا من وزارة التربية اجراء الدخول الشامل لجميع الطلبة لكنها تحتاج الى موافقة مجلس الوزراء وتخصيص مبالغ مالية وقد وعد الوزير بانه اذا تم الحصول على مبالغ مالية سيعرض القرار على مجلس الوزراء”.

بدوره اكد الوكيل الفني لوزارة التربية ابراهيم عبد ولي ان

“وزارة التربية على تواصل يومي مستمر مع اللجنة النيابية لبحث المستجدات التربوية وهناك جهود حكومية لجميع المديريات العامة “.

وقال ان “هناك 3 مديريات عامة للتربية في اقليم كردستان للطلبة النازحين والمهجرين ولدينا لجنة اخرى لتقصي الاحصاءات عن الطلبة النازحين في تركيا والاردن للمراحل المنتهية وابدتا استعدادهما لتوفير المدارس للطلبة العراقيين لاداء الامتحانات”.

واكد ان” وزارة التربية اخذت بعين الاعتبار الظروف الحالية للطلبة النازحين والطلبة المنتظمين بالدوام ولذلك جاء الدخول للامتحانات الوزارية للمراحل المنتهية بـ3 دروس و10 درجات ما يعني الى حد ما دخولا شاملا يمكن ان يؤدي معه الطالب الامتحانات وهو راسب بـ5 مواد دراسية”.

واوضح ان” الطلبة المهجرين والنازحين سيؤدون الامتحانات النهائية لاحقا بتاريخ 26و27 تموز متتالية للدراسة المتوسطة والاعدادية وتم توفير المستلزمات المطلوبة لضمان سير الامتحانات بيسر “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى