الامنية

وزير الهجرة ارسال 55 شاحنة محملة بالغذاء والاغطية الى عامرية الفلوجة والحبانية

 

النور نيوز / بغداد

اعلن وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف اليوم الخميس عن ارسال اكثر من 55 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والاغطية والخيم لاغاثة النازحين في مناطق الحبانية والخالدية وعامرية الفلوجة. مؤكدا استمرار التنسيق مع منظمات الامم المتحدة واليونسيف والسلطات المحلية والامنية لاغاثة نازحي الانبار.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك عقب استضافته في لجنة المهجرين والمرحلين النيابية وحضره “النور نيوز” ان “الوزارة منذ 1/ 4 بدأت بإصدار البطاقة الذكية وبلغ العدد المصدر لحد الان 258 الف بطاقة الكترونية ذكية للنازحين”.

واستدرك انه” تم فتح منافذ جديدة في اقليم كردستان ونسبة الاصدار في الاقليم الان وصلت يوميا 3 الاف بطاقة لكنها ماتزال غير كافية”.

واكد وزير الهجرة ان “هناك تنسيق دائم للوزارة مع السلطات في اقليم كردستان وعمل دؤوب مع مصرفي الرافدين والرشيد والشركة المصدرة للبطاقة الذكية”.

ونوه الى ان “وفد وزاري مشترك مع لجنة المهجرين النيابية سيتوجه الى الاقليم الاسبوع المقبل لفتح منافذ اخرى في كردستان”.

وبدوره قال رئيس لجنة المهجرين رعد الدهلكي ان” ملف نازحي الانبار والمعاناة على جسر بزيبز تصدر طاولة النقاش مع وزير المهجرين ومسؤولي الوزارة ولاننسى ان هناك اكثر من 3 ملايين نازح عراقي اليوم يواجهون ظروفا انسانية صعبة في مناطق كثيرة اخرى بسبب التداعيات الامنية”.

واضاف ان “تمت مناقشة الية صرف البطاقة الذكية وتخفيف معاناة النازحين في اقليم كردستان ومناطق محافظات الجنوب والوسط وتهيئة المواقع المناسبة لاسكان النازحين ولاسيما مع حلول موسم الصيف”.

واكد ان “الحكومة حتى الان غير جادة في مد يد العون والاستنفار الحقيقي للنازحين اسوة بالاستنفار للملف الامني كما ان  ارصدة المبالغ 138 مليار دينار التي اقرها مجلس النواب لم تطلق حتى الان من وزارة المالية “.

وبين ان” الكرة الان في ملعب وزارة المهجرين والكثير من الوزارات بعيدة عن رفع هذا الحمل معها وهي تقدم الخدمات بمايمكنها رغم قدراتها البسيطة من الاموال المخصصة في الموازنة العامة لحالات الاغاثة والطوارئ”.

واشار الى ان “هذه الاموال لاتسد رمق معاناة النازحين ومايتعرضون له خلال هذه الفترة الحرجة والصعبة”.

واكد الدهلكي ان” اللجنة النيابية بحثت مع وزير المهجرين صرف مبالغ الاعانة للنازحين عن طريق البطاقة الالكترونية الذكية وايضا ملف النازحين في دول الجوار”. واوضح ان “منافذ توزيع المنح للنازحين في محافظات الاقليم قليلة جدا ان لم تكن معدومة بسبب الروتين الاداري للموافقات الحكومية في مناطق كردستان”.

وتابع ان”تم تشكيل لجنة لمتابعة الامر ابتداء من الاسبوع المقبل وستتوجه الى الاقليم لتسهيل اصدار البطاقة الذكية للنازحين وايصال المبالغ لهم خلال الفترة القليلة المقبلة”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى