اخبار عامة

هيئة الحج تجري الامتحان التنافسي لمئات المتقدمين للارشاد

بغداد-النور نيوز

أجرت الهيئة العليا للحج والعمرة، الخميس، الامتحان تنافسي لمئات المتقدمين والمتقدمات على الإرشاد الديني لموسم الحج المقبل، فيما بينت الشروط التي يتم وفقها قبول المرشدين والمرشدات.

 

وذكرت الهيئة في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه اليوم، إن”امتحانا تحريريا تنافسيا أجري، اليوم، للمتقدمين على الإرشاد الديني لموسم الحج المقبل 1436هـ -2015 م لفئتي المرشدين والمرشدات البالغ عددهم نحو 1300 مرشد ومرشدة في المراكز الثلاثة التي تم فتحها في العاصمة بغداد والنجف الأشرف والبصرة”.

وأوضحت أنه “سيتم اختيار المرشدين والمرشدات المرافقين لقوافل الحجاج العراقيين في موسم الحج المقبل وفق شروط، من بينها أن يكون المرشد عراقي الجنسية ومقيما في العراق، وأن يخضع المتقدم للامتحان الاختياري أو يحتفظ بمعدله للسنوات السابقة ويتنافس بدرجته مع أقرانه الممتحنين لهذه السنة ويتعهد بالالتزام بجميع التعليمات وتوجيهات الهيئة”.

وبينت أن “من ضمن الشروط أيضا أن يجلب المرشح على الإرشاد توثيقا من أساتذة الحوزة العلمية وفضلائها، والمدرسة التي تنتمي اليها المرشدة بالنسبة للمرشدات، وان يكون المرشد معمما ومن طلبة العلوم الدينية، فيما تكون المرشدة قد أكملت المقدمات بمراحلها الأربع أو أكملت المرحلة الثالثة ومستمرة بالدراسة”.

ولفتت الهيئة الى شرط أن “يكون المرشد خاليا من الأمراض والعاهات البدنية وفقا للفحص الطبي، وان يكون ذا سمعة طيبة وأخلاق حميدة وأن لا يكون محكوما عليه بقضية جنائية او جنحة”.

واشترطت الهيئة أيضا “أن يتعهد المرشد خطيا بالتعاون مع الهيئة ولا يتسبب بأي مشكلة، وعدم إثارة وتحريض الحجاج ضد الهيئة ولأي سبب كان، ويعمل كمرشد بعيدا عن الطائفية والتحزبات السياسية على أن يوقع على التعهد المذكور”.

وتابعت ان “لا يكون موظفا في الدوائر الرسمية وبخلافه يتحمل المسؤولية الشرعية والقانونية ويشطب اسمه في الهيئة من قاعدة بيانات المرشدين، وأن يمتلك المرشح للإرشاد ثقافة التبليغ والقدرة على التأثير الإيجابي بالآخرين ونقل مبادئ الدين الإسلامي الحنيف ويعمل على رص الصف الوطني ونبذ ثقافة الإرهاب والطائفية”.

يشار الى ان الهيئة العليا للحج والعمرة كانت قد قررت في وقت سابق  تأجل الامتحان التحريري الخاص باختيار المرشدين الدنيين المرافقين لقوافل حجاج هذا العام الى اشعار آخر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى