اخبار العراق

وفيات بين صفوف النازحين ونواب يطالبون الرئاسات بالتدخل

بغداد-النور نيوز

طالب نواب عن كتلة العراقية، الثلاثاء، الرئاسات الثلاث والكتل السياسية للوقوف بالضد من اجراءات منع دخول نازحي الانبار الى العاصمة, وفيما طالبوا برفع جميع الحواجز والقيود امام  عبور العوائل المنكوبة من الارهاب، أعلنوا وفاة عدد من النازحين ليلة أمس.

 

وقال النائب عن كتلة الوطنية النيابية، حامد المطلك، في مؤتمر صحفي مشترك، حضره مراسل “النور نيوز” اليوم، ان” الكارثة والماسأة الانسانية التي تواجه النازحين والمهجرين من مناطق الانبار لايمكن التغاضي عنها”.

واضاف ان” الاتحاد الاوربي يستقبل النازحين من افريقيا والعالم الاسلامي ومختلف الدول الاخرى عبر البحار ويوفر لهم مقومات العيش وكذلك اقليم كردستان يستقبل النازحين من ابناء وطنهم “.

واكد المطلك ان”ابناء الانبار من النساء والاطفال وكبار السن اجبروا على الهجرة والنزوح من مناطقهم ليأتوا الى العاصمة بغداد وهم مواطنين عراقيين لايسمح لهم بعبور جسر بزيبز ولايسمح لهم ايضا بعبور نقاط التفتيش في مناطق اللطيفية واليوسفية”، لافتا الى انه “من الناحية القانونية، فإن المادة 44 ترفض اية اجراءات تمنع دخول المواطنين الى مناطق بلادهم وتنص ان العراقي له حرية التنقل “.

من جانبه دعا النائب عن نفس الكتلة، عبد الكريم العبطان “الجهات الامنية المشرفة على جسر بزيبز والسيطرات التابعة الى عمليات بغداد بفك الحصار عن العالقين من اهالي الانبار المحاصرين على حدود المحافظة بغداد “، مؤكدا ان “العوائل النازحة من محافظة الانبار تفترش الطرق والشوارع على جسر بزيبز وسط مناشدات لانقاذهم واغاثتهم من قبل الحكومة “.

وبين انه “عند حصول الحوادث والكوارث في جميع دول العالم تقوم الحكومة التنفيذية والجهات المعنية بتقديم ما تستطيع لاغاثة ابناء البلد عندما يتعرضون الى مثل هذه الاحداث وتهيئة الخيم والمساعدات الاغاثية مطالبا رئاستي الوزراء ومجلس النواب بالاستجابة لطلبات اهالي المحافظة “.

وبدوره قال النائب كامل الغريري ان”على الحكومة ان تقوم بالايعاز الى وزارات النقل والصحة والهجرة بارسال كوادرها الى جسر بزيبز لنقل واسعاف العوائل العالقة على حدود العاصمة “، مؤكدا ان “اثنين من النازحين توفيا في وقت متأخر من ليلة أمس، على حدود ناحية اللطيفية بسبب نقص الماء والطعام  وامتناع السيطرات من ادخال عدد من العوائل الى محافظة بغداد”.

ودعا النائب “الحكومة ان تقوم بارسال باصات لنقل العوائل الى العاصمة بغداد “، مطالبا “الرئاسات الثلاث بالتدخل العاجل لانقاذ ابناء الانبار العالقين بين محافظتي بغداد والانبار “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى