اخبار العراق

التحالف الكردستاني: حكومة بغداد لم تسدد رواتب البيشمركة

النور نيوز / بغداد/ علي السلمان 

أكدت مصادر نيابية من التحالف الكردستاني ان حكومة بغداد لم تسدد لحد الان رواتب قوات البشمركة الكردية التي من المفروض ان تدفع ضمن نسبة 17% من الموازنة الاتحادية هذه التصريحات جاءت بعد مطالبات من لجنة الاقتصاد النيابية بدفع الديون المترتبة على حكومة اقليم كردستان .

وقالت النائبة عن التحالف الكردستاني بيروان خيلاني في تصريح لوكالة “النور نيوز” ان” بنود الاتفاقية النفطية الموقعة بين حكومتي بغداد والاقليم تسير بطريقة جيدة والتي نصت على انتاج 550 الف برميل من النفط يوميا مقابل دفع رواتب موظفي الاقليم “.

واكدت خيلاني ان قضية رواتب البشمركة لم تحسم لحد الان بين الطرفين على اعتبار ان تحسب رواتب البشمركة ضمن القوات البرية في موازنة وزارة الدفاع الاتحادية ضمن الاتفاق على نسبة 17% من الموازنة الاتحادية “.

وبينت ان “بذمة الحكومة العراقية ديون تتعلق برواتب موظفي الاقليم لعام 2014 مشيرة الى ان الاقليم بانتظار تسديد الوجبة الثانية من هذه الديون خلال الفترة القادمة”.

وذكرت النائبة عن لجنة الاقتصاد والاستثمار نورة البجاري لـ”النور نيوز” ان” الحكومة العراقية قامت بتسديد 420 مليون دولار الى حكومة اقليم كردستان كدفعة اولى من الديون التي بذمة حكومة بغداد “.

وبينت البجاري انه” بالمقابل يجب على حكومة اقليم كردستان ان تقوم بتسديد ما بذمتها من ديون للحكومة المركزية والبالغ قيمتها 36 مليار دولار جراء تصديرها للنفط الى تركيا دون اذن الحكومة العراقية خلال السنوات الماضية “.

وطالبت النائبة عن تحالف القوى “حكومتي بغداد والاقليم الى الجلوس الى طاولة الحوار لحل قضية الديون المترتبة على الطرفين على اعتبار ان موظفي الاقليم والمحافظات جميعهم عراقيين” .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى