اخبار العراق

المواطن: الحكومة السابقة عرقلت ممارسة مجلس النواب لسلطاته التشريعية

النور نيوز/ بغداد 

أكد النائب عن كتلة المواطن سليم شوقي, اليوم الاربعاء, ان الحكومة السابقة عرقلت عمل السلطة التشريعية في مجال اقتراح القوانين ابتداءً وهناك قرار من المحكمة الاتحادية ومجلس القضاء الاعلى يعطي الحق لمجلس النواب بتشريع القوانين.

 

وقال شوقي في بيان، تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “المحكمة الاتحادية ومجلس القضاء وافق بتشريع القوانين ولكنها استثنت ثلاث امور, الاول مسودات القوانين التي تاتي من السلطة القضائية لا يجوز لمجلس النواب التعديل والاضافة عليها او يشرع قانون من قبله اطلاقاً دون الرجوع الى السلطة القضائية اخذين بمبدأ الفصل بين السلطات”.

وتابع “والثاني لا يجوز تشريع اي قانون يخالف الوثيقة السياسية التي نصت الاتفاق عليها وصوت في مجلس النواب لبرنامج السيد العبادي, والامر الثالث لا يجوز تشريع اي قانون فيه تبعات مالية حتى يؤخذ رأي السلطة التنفيذية”.

وبين شوقي، انه “بسبب الخلافات والمناكفات السياسية أجل القانون من دورات البرلمان السابقة هذه الدورة تولدت رغبة كبيرة لدى السادة النواب لاقرار قانون المحكمة الاتحادية وتم قراءاته لمرتين الاولى والثانية، نؤيد تمرير هذا القانون على اقل تقدير بصيغته الحالية”.

وكانت اللجنة القانونية النيابية قد أعلن في (14 نيسان 2015)، ان المحكمة الاتحادية اصدرت قرارا يتيح لمجلس النواب تقديم مقترحات القوانين لتشريعها دون تقديمها من الحكومة، باستثناء 3 اصناف من القوانين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى