اخبار العراق

المحكمة الاتحادية تتيح لمجلس النواب سن وتشريع قوانين دون تقديمها من الحكومة

النور نيوز/ بغداد 

أعلنت اللجنة القانونية النيابية، اليوم الثلاثاء، ان المحكمة الاتحادية اصدرت قرارا يتيح لمجلس النواب تقديم مقترحات القوانين لتشريعها دون تقديمها من الحكومة، باستثناء 3 اصناف من القوانين.

 

وقال رئيس اللجنة النائب محمود الحسن في مؤتمر صحفي مشترك، حضره”النور نيوز”، ان “المحكمة الاتحادية اصدرت قرارا بمسألة مهمة كانت تثير جدلا طويلا وهي تقديم مقترحات القوانين من مجلس النواب لتشريعها، واليوم المحكمة اعطت الحق لمجلس النواب في تقديم مقترحات القوانين لتشريعها باستثناء 3 اصناف من القوانين”.

وأضاف ان “الاستثناء الاول هي القوانين التي تتعلق بمسائل مالية والثاني القوانين المتعلقة بتشريعات السلطة القضائية والاخرى اذا كانت تلك المشاريع تتعارض مع البرنامج الحكومي الذي صوت عليه مجلس النواب”.

وبين الحسن، ان “اللجنة القانونية تثني على القرار باعتباره جاء تطبيقا لاحكام الدستور الذي جعل للسلطة التشريعية دورا بارزا في اصدار التشريعات القانونية لتقوم بماينبغي لاصدار التشريعات التي تنظم المسائل العامة”.

بدوره، أكد نائب رئيس اللجنة محسن السعدون، ان “القرار السابق للمحكمة الاتحادية كان قرارا مجحفا ويتضمن خطأ مخالفا للمادة 69 من الدستور الذي نص على ارسال تشريعات القوانين من مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية ومقترحات القوانين من رئيس اللجنة النيابية او 10 نواب”.

واوضح السعدون، ان” المحكمة الاتحادية هي اعلى سلطة في البلد لكن لايجوز لها الغاء مواد في الدستور وهي تستطيع ان تفسر المواد الدستورية”، مشيرا الى ان “القرار الجديد يعيد اعتبار للمادة الدستورية لان اللجان النيابية الحالية تعمل لاصدار تشريعات جديدة تواكب الحاجة الضرورية لمقترحات قوانين اخرى”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى