اخبار العراق

الجاف تدعو مجلس الوزراء الى الاسراع بإرسال قانون تعويض الابادة الجماعية للبرلمان

النور نيوز/ بغداد 

دعت عضو لجنة حقوق الانسان النيابية أشواق الجاف، اليوم الثلاثاء، مجلس الوزراء الى “الاسراع بارسال مشروع قانون صندوق تعويض الابادة الجماعية الى مجلس النواب، بغية انصاف ذوي الضحايا وتعويضهم بما ينسجم وحجم الجريمة التي المّت بهم”.

 

وقالت الجاف في بيان، النور نيوز” نسخة منه، “اليوم تمر علينا ذكرى أبشع جريمة ارتكبها النظام الفاشي المقبور ضد الشعب الكردي وهي جريمة الانفال سيئة الصيت، قتل وتهجير الكرد الفيليين والتطهير العرقي، عناوين بغيضة في سجل جرائم النظام البائد”.

وأضاف ان “هذه الجرائم لا توصف كونها فقط انتهاكا لحقوق الانسان وجرائم ابادة جماعية، بل تعدت ذلك الى الانحطاط الاخلاقي لنظام مجرم كان جاثما على صدور العراقيين لعقود ليست بالقليلة، هذه الجريمة البشعة كان ضحيتها مائة واثنان وثمانون ألف شهيد من الاطفال والشيوخ والنساء والشباب العزل في المقابر الجماعية بالاضافة الى تدمير اكثر من 4 آلاف وخمسمائة قرية وقصبة في كردستان وترحيل ساكنيها قسرا”.

وتابعت “وبالتالي لابد ان تحظى هذه المناسبة باهتمام شعبي ورسمي لان المجرمين استهدفوا كل مكونات الشعب العراقي والان لابد من وقفة واحدة في هذه الاستذكارات كي تعي الاجيال القادمة حقيقة النظام البائد وجرائمة واسبابها”.

وبينت الجاف، ان “هذا الاستذكار فرصة جديدة تساعد على وحدة البيت العراقي وتجاوز الازمات والخلافات للبدء بصفحات جديدة يكون عنوانها الرئيس خدمة المواطن وانصاف ذوي ضحايا جرائم النظام الصدامي البائد التي لاتعد ولاتحصى”، مؤكدة “ضرورة اشعار ذوي الضحايا بان دماء ابائهم واخوتهم هي الاساس بما حصل في العراق من تغيير وساهمت في القضاء على ابشع نظام دكتاتوري”.

وطالبت النائبة عن التحالف الكردستاني، الحكومة العراقية بأن “تضع ضمن اولوياتها وفي هذه المرحلة انضمام العراق الى نظام روما الاساسي المتعلق بالمحكمة الجنائية الدولية لغرض ملاحقة مرتكبي جرائم الابادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى