اقتصاد

المالية النيابية: البنك سيطرح فئة 50 ألف هذا العام ولن يتم المساس برواتب الموظفين

النور نيوز/ بغداد 

أعلنت اللجنة المالية النيابية، اليوم الاحد، ان البنك المركزي العراقي سيطرح فئة 50 ألف دينار في السوق هذا العام، نافية وجود طلب حول دراسة الأزمة المالية في الوقت الحالي، فيما أكدت وجود بدائل عدة دون المساس برواتب الموظفين.

وقال مقرر اللجنة أحمد حاجي رشيد في اتصال مع “النور نيوز”، “لقد سألنا محافظ البنك المركزي العراقي حول مشروع حذف الاصفار في الدينار العراقي وهل العمل به مستمر فأجابنا بان المشروع مستمر ولكنه الان متوقف وهناك توجه لطبع فئتين من الدينار العراقي هما فئة الـ50 ألف دينار عراقي و 100 ألف دينار عراقي”.

وأضاف ان “البنك المركزي يسعى لطرح فئة الـ50 ألف دينار في السوق العراقية هذا العام باللغتين العربية والكردية وهي فئة جديدة تضاف الى العملات الموجودة في السوق العراقية”.

وبين رشيد، ان “هذه الخطوة تساعد في توفير السيولة المالية، اذ أن إحدى السياسات النقدية في معالجة العجز في الميزانية هي إصدار فئة جديدة وهي تساعد في تلافي العجز المالي ونقص السيولة”.

وبشأن الأزمة المالية ووجود دراسة من قبل حول هذا الموضوع، قال رشيد “نحن في اللجنة المالية لم يصلنا أي شيء بخصوص الأزمة المالية ولم يطلب منا تقديم أي شيء حتى الان”، موضحا ان “هناك معالجات أخرى للحكومة العراقية بعيدة عن رواتب الموظفين وتقليله وارتفاع الدولار في الوقت الحالي هو مصلحة الحكومة العراقية”.

وكان النبك المركزي العراقي قد أعلن في (3 آذار 2015)، اعطاء الضوء الاخضر للمباشرة بتنفيذ حذف الأصفار من العملة، لافتا الى ان ذلك يستغرق سنتين، فيما أكد انه بدأ بتهيئة نماذج العملة الجديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى