اخبار العراق

الشنكالي: رفض مجلس الوزراء لقانون ضحايا العدالة سياسي بامتياز

النور نيوز / بغداد 

إنتقد النائب عن التحالف الكردستاني ماجد الشنكالي، قرار مجلس الوزراء برفض قانون ضحايا العدالة على اعتبار ان هناك العديد من المعتقلين تم اطلاق سراحهم وبراءتهم من القضاء العراقي بعد ان قضوا سنوات في السجون العراقية.

 

وقال الشنكالي في تصريح لـ”النور نيوز”، ان “قرار مجلس الوزراء برفض قانون ضحايا العدالة غير صائب”، لافتا الى “ضرورة ان يكون للجهات القانونية والقضائية رأي في تعويض المعتقل البريء الذي راح من عمره فترات زمنية طويلة لا ذنب له ودون وجه حق”.

وأكد “أهمية ان يكون الحل في هذه القضية بتدخل الجهات القانونية لا ان يؤطر رفضه بشكل سياسي”، مبينا ان “الكتل السياسية في مجلس النواب كان لديها اعتراض على تسمية قانون تعويض ضحايا العدالة المرسل من قبل رئاسة الجمهورية، وطالبت في حين عرض القانون للقراءة الاولى باستبدال عنوان القانون وبعض فقراته التي يتضمنها”.

وأضاف ان “رفض القانون مرة أخرى من قبل مجلس الوزراء جاء بعد رفضه من الكتل السياسية مرة اخرى لاسباب سياسية بامتياز”.

وأوضح الشنكالي، ان “المعتقل الذي تثبت براءته بعد مكوثه في السجن عدة سنوات من عمره يجب ان تعوضه الحكومة تعويضا ماديا ومعنويا له ولعائلته التي تحملت العبء نتيجة عدم وجوده كرب للاسرة طيلة فترة بقاءه في السجن”.

يذكر ان مجلس الوزراء قرر في أحدى جلساته الاخير رفض مسودة قانون ضحايا العدالة بعد الاعتراض عليه من قبل عدد من وزراء التحالف الوطني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى