الامنية

ناشط موصلي يكشف عن تهجير جديد للعرب السنة في قرى نينوى

نينوى-النور نيوز

كشف الناشط والاكاديمي الموصلي حاجي راكان عن وجود حملات تهجير للعرب السنة من قراهم ومنازلهم التي يتم تحريرها من داعش، ويتم منعهم من العودة اليها .

 

وقال راكان ، في المعلومات التي نشرها واطلع عليها “النور نيوز” اليوم، ان “هناك عشرات القرى التي تمنع البيشمركة أهلها من العودة إليها وأغلبها تم نهبه وحرق بعضها وبعضها تم تجريفها بالبلدوزرات وكذلك محاربتهم في رزقهم حيث منع أغلب أهلها من زراعة أراضيهم”.

واضاف، لا احرض على العنف او اؤيد قتل  أو إيذاء أي عراقي إطلاقاً ، وتحت أي سبب كان، أو نهب أموال أي عراقي ،او أي تدمير بغض النظر عن دين أو مذهب أو طائفة الضحية ولا يعني تأييد أي قاتل او ناهب أو سابي الذي يجب أن يأخذ قصاصه العادل ولعنة التاريخ .

واوضح ، اكشف عن هذه المعلومات بين أيدي العراقيين ممن يتجنب الإعلام العراقي والعربي عرضها لهم، أي تجاوز يرتكب من غير البيشمركة وتغمض أعينهم عن تجاوزاتها المريرة .

واعطى راكان اسماء المناطق التي يتم فيها التهجير وهي ناحية زمار ( مركز الناحية : تم منع عودة أغلب العرب من أهلها ونهب وتدمير قسم من بيوتهم ، قرية برزان (من قبيلة الجبور على الأغلب ) _ 800 بيت وعائلة ، قرية الشيخان( شرابيين أكثر من 70 بيت ، وخراب التبن ( طي ) _ 250بيت. العاشك ( طي) _ أكثر من 100بيت. كركافر (جحيش)_أكثر من 200بيت. الجزرونية ( شرابيين ) _ 20 بيت. جادرية حسون (شرابيين ) _20 بيت. حمد أغا ( لهيب)_أكثر من 40 بيت. كرلاوند( طي )_ اكثر من 30. عين الفرس (طي) _ أكثر من 50 بيت، حمرا العفين ( طي) _60 بيت. كرجال جحيش_ 100 ، دبشية ( مشاهدة )_ اكثر من 150 .  سهلج (جبور) _ 100 بيت. عين مانع _100بيت. البردية ( جبور ). شندوخة (جبور)_ 200بيت. كران_ 75 بيت).

وقرى ناحية وانة ( مركز الناحية سيمحلة ( حديديين)_ أكثر من 100 بيت وعائلة. محوير ( طي )_ 200 بيت. عمار كبر( حديديين )_ 200 بيت. عمار بيت ( طي )_ 200. حسن جلاد( طي )_ 150بيت.  عوينة (جحيش) _40 بيت. دواسة _ 100 بيت. مشرف ( حبيط ) 550بيت . دير التوثة ( البو مناة ) 1500. ملح (جحيش) 50بيت. طنية (جحيش) 200 بيت. كفرج (طي )500بيت).

وفي ناحية ربيعة ( قرية القاهرة ( زبيد ) أزيلت بالشفلات قبل سقوط  الموصل بيد داعش، قرية المحمودية ( شمر ) . قرية السعودية ( شمر ) . قرية صفية تم عودة قسم من أهلها وتجريف اكثر من 30 بيت للشرابيين . قرية جلبارات ( شمر ).

وهناك قرى اخرى في ناحية الشمال التابعة لقضاء سنجار تم حرقها وقتل قسم من اهلها وتهجير الباقين من قبل الايزيديه تحت مرأى ومسمع البيشمركه وهذه القرى هي (ام خباري وخازوكه والعصريه(الساير) والسيبايه والجري) وهي قرى البوسالم الجحيش بالاضافه الى قرى اخرى تقع عند اطراف جبل سنجار .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى