اخبار العراق

خلافات بين القانون ومكونات التحالف الوطني تحول دون تسمية زعيم التحالف

النور نيوز/ بغداد/ علي السلمان 

يشهد التحالف الوطني صراع مستمر بين مكوناته الثمانية حول تسمية المرشح الذي يكون زعيم التحالف الوطني بعد الجعفري، بسبب وجود خلافات كبيرة بين دولة القانون المتمسك بمرشحه علي الاديب وباقي مكونات التحالف المتمسكة برئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم.

 

وقال النائب عن كتلة الفضيلة النيابية عبد الحسين الموسوي في تصريح لـ”النور نيوز”، ان “اللجنة الثمانية والهيئة القيادية داخل التحالف الوطني تدرس الان تحديد الآلية التي يتم من خلالها اختيار رئيس التحالف الوطني”.

وأضاف ان “المرشحين لشغل المنصب ثلاث شخصيات هم علي الاديب وعمار الحكيم وهاشم الهاشمي”، لافتا الى “وجود مقترحات في تحديد الآلية التي يتم من خلالها اختيار رئيس التحالف، اما بالتصويت المباشر من قبل نواب التحالف لاختيار رئيس الكتلة او بتصويت رؤساء الكتل الثمانية المنضوية داخل التحالف الوطني”.

وبين الموسوي، ان “جميع نواب كتلة الفضيلة يدعمون مرشح حزب الفضيلة هاشم الهاشمي لشغل منصب رئيس التحالف على خلفية مقبوليته الجيدة واعتداله السياسي”.

وأوضح ان “الاجتماع الاخير للتحالف الوطني أكد أهمية حسم مرشح رئاسة التحالف الوطني من اجل الوضع الامني والسياسي في البلاد”، مبينا ان “وجود شخص واحد يمثل كتلة كبيرة في مجلس النواب يمكن ان يكون له الاثر في توحيد خطاب نواب الوطني والرد على التصريحات الخطيرة الصادرة من قبل دول الجوار”، بحسب وصفه.

من جانبه، قال النائب عن دولة القانون موفق الربيعي في تصريح لـ”النور نيوز”، ان “التحالف الوطني لم يتفق لحد الان على مرشح واحد اضافة الى انه لم يتفق ايضا على آلية معينة للترشيح بسبب وجود خلاف في وجهات النظر بين القانون وباقي الاطراف الاخرى داخل التحالف”.

وأشار مستشار الأمن القومي السابق الى ان “أعضاء دولة القانون متمسكون بمرشحهم علي الاديب لرئاسة التحالف”، مؤكدا ان “التصويت المباشر لاختيار المرشح هي الطريقة المثلى لحل هذا الاشكال”.

وذكر انه “في حال تم الاعتماد على التوافقات في اختيار رئيس التحالف فان هذا الاجراء نحر للديمقراطية ولإرادة نواب التحالف الوطني”، مبينا انه “لا يوجد سقف زمني لحسم هذا الموضوع بسبب وجود قناعات مختلفة لدى اعضاء التحالف في تسمية الشخصية”.

يذكر ان الاجتماعين الاخيرين لاعضاء التحالف الوطني تم خلالهما التباحث حول تسمية المرشح لرئاسة التحالف الا ان الاطراف المتخاصمة لم تصل الى حل بسبب اصرار نواب دولة القانون على اعتماد آلية التصويت المباشر في اختيار رئيس التحالف.

ويعد هذا التأخير في تسمية مرشح رئاسة التحالف الوطني منذ تسعة أشهر بعد تشكيل الحكومة هو الاول من نوعه منذ عام 2003.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى