اخبار العراق

برلمان كردستان: حكومة الاقليم توفر غطاءً سياسياً لأكثر من 260 متهما

أربيل-النور نيوز

 كشفت لجنة حقوق الإنسان في برلمان كردستان، الثلاثاء، عن وجود أكثر من 260 متهما صدرت بحقهم  أوامر اعتقال ولم يلقى القبض عليهم حتى ألان بسبب ” تدخلات ” حزبية او سياسية.

 

وقال رئيس اللجنة سوران عمر رئيس في حديث لـ”النور نيوز” اليوم، ان “موضوع المتهمين الذين أصدرت بحقهم أوامر اعتقال قضائية وحتى ألان لم يتم القبض عليهم لديهم ملفات كبيرة منها ما يتعلق بالمستشارين في قضية الأنفال وكذلك ملف 262شخص موجودون في الإقليم ومكانهم معلوم والبعض منهم تسلموا مناصب “.

وتابع ان “هناك أيضا العشرات منهم صدر بحقهم أوامر قبض ومرت عليها أربع سنوات ولم يعتقلوا حتى ألان بسبب وجود غطاء كيان سياسي او حزبي أو حكومي لهم ” واضاف “وهذا يعني ان هناك أشخاص فوق القانون وهذا خلل كبير في أداء الحكومة”.

وبين رئيس لجنة حقوق الإنسان بانه ” قدم للبرلمان في مطلع الشهر الحالي أسماء جميع المطلوبين ولم يتم إلقاء القبض عليهم على أمل أن تقوم وزارة الداخلية في حكومة الإقليم أن تحقق في الأمر”، مشددا على ضرورة ان “لا يكون تطبيق القانون على الفقراء والضعفاء، بل يجب ان يطبق على الجميع “.

واوضح عمر  ان ” ملف الفساد في إقليم كردستان ملف يضم مخلفات 23 سنة سابقة وهي مثل مرض الايدز منتشر في جسد الحكومة الكردية من فوق وحتى الأسفل وهي تحتاج إلى عملية إصلاح فورية وإلا فان استمرار الحكم بهذا الشكل أمر صعب “، لافتا الى ان “نيجرفان البارزاني وعد بتسلم هذا الحمل بجدية وبدء العمل ولكن الذي جمع في 23 سنة لا يمكن ان تحل في أشهر بل على الأقل تحتاج إلى 3 سنوات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى