منوعات

باحث عراقي يبتكر نظاما الكترونيا لكشف التطفل

النور نيوز/ بغداد 

تمكن باحث في كلية الهندسة بجامعة بابل، من ابتكار نظام الكتروني لكشف التطفل باستعمال إشعارات محسنة بوساطة تشفير هجين، والذي نشر في المجلة الأمريكية للأتصالات والشبكات Universal Journal of Communications and Network  الصادرة عن دار (هوريزون) العالمية.

 

وقال المبتكر، بحسب بيان، تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “بحثه المنشور في المجلة الأمريكية للاتصالات والشبكات Universal Journal of Communications and Network ، ينطوي على تطوير نظام كشف للتطفل يعتمد على حزم الاشعار(ACK Packets) المرسلة، وضمان الحفاظ على صحة حزم الاشعار من خلال تشفيرها وتوقيعها الكترونيا بواساطة المرسل قبل ارسالها ثم عمل مصادقة لها عند المستلم حتى يتم قبولها”.

وأضاف ان “تطبيق هذه العملية تطلب استعمال تقنية تشفير مهجنة باستعمال خوارزميتين هما RSA)) و AES) )، اذ تتعاون هاتان الخوارزميتان مع بعضهما لإعطاء حزم الاشعار امان اكثر”.

وبين الباحث، ان “النظام المبتكر اظهر استجابة جيدة لكشف التطفل ولم يؤثر بشكل كبير في اداء الشبكة، اذ قورن النظام المقترح مع انظمة كشف التطفل المتوافرة، عبر برنامج محاكي الشبكات (NS2.4 Network Simulator )، واجري تحليل نتائج الاداء للنظام المقترح والانظمة الموجودة عن طريق العديد من العوامل المهمة في الشبكة، مثل معامل تجهيز الحزم PDF ، ومعامل الحمل للحزم الموجهة OH، ومعامل تأخير تسليم الحزم بين الطرفين DELAY”.

وأوضح ان “الباحث الى ان الطرق التقليدية المعتمدة لحماية الشبكات غير فاعلة، وان العديد من حلول الامان غير كفوءه، وبما ان تقنيات منع التطفل غير كافية وتؤثر سلبا على فاعلية واداء الشبكة، ظهرت حاجة ملحة لأنظمة كشف التطفل (IDS) واعتبرت هذه الانظمة حيوية لحماية الشبكة من الهجمات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى