اخبار العراق

الجبوري: السجون والمعتقلات بحاجة الى تحسين لاداءها في التعامل مع المحتجزين

النور نيوز/ بغداد 

دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، اليوم الاثنين، الى العمل الجاد لتحسين وضع حقوق الانسان في العراق، مشيرا الى ان السجون والمعتقلات لازالت بحاجة الى تحسين لاداءها في التعامل مع المحتجزين وفق القوانين واللوائح التي أقرها الدستور والقانون.

 

وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس النواب، تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “لجنة حقوق الانسان مع اللجنة الوطنية للتنسيق والمتابعة لتنفيذ الخطة الوطنية لحقوق الانسان في العراق، عقدت، اليوم، اجتماعا لاطلاق التقرير السنوي لتوصيات التقرير الدوري الشامل الذي اطلقته وزارة حقوق الانسان”.

وقال الجبوري، خلال الاجتماع “اننا نعيد اليوم ما تم انجازه في ملف حقوق الانسان من خلال تقييم شامل لخطتنا الوطنية التي وضعت لتحقق الأهداف المرجوة لتحسين حالة الحقوق المدنية التي أرساها الدستور واكدت عليها المواثيق الوطنية والعالمية”.

وأضاف ان “حالة حقوق الانسان في العراق ليست بالمستوى المرجو والمطلوب, ونحتاج الى مزيد من العمل الجاد لتحسين وضع حقوق الانسان في العراق”.

وبين رئيس مجلس النواب، ان “تنظيم داعش الإرهابي يحتل النصيب الأكبر كأول وأكبر منتهك لحقوق الانسان في العراق من خلال حملات الإبادة الجماعية”, مشيرا الى ان “بعض العصابات الاجرامية سجلت وجودها في ارتكاب جرائم ضد الانسانية في مناطق الصراع بهدف إذكاء الروح الطائفية ما يشكل خطرا واضحا على حقوق الانسان في العراق”.

وأشار الى ان “السجون والمعتقلات في العراق لازالت بحاجة الى تحسين لاداءها في محاور التعامل مع المحتجزين فيها وفق القوانين واللوائح التي أقرها الدستور والقانون”, مؤكدا ان “حقوق المرأة والطفل لا زالت دون المستوى الذي نطمح اليه”.

وطالب الجبوري بـ”تعزيز حالة حقوق الانسان وتحسينها في البلد من خلال الوزارات والهيئات ذات العلاقة المباشرة اضافة الى مفوضية حقوق الانسان ومنظمات المجمتع المدني والمؤسسات الدينية والاجتماعية من خلال إقرار كل القوانين التي ترفد قضية حقوق الانسان في العراق وتعزز تحسنها”.

وأوضح البيان، ان “اللقاء حضره اعضاء في لجنة حقوق الانسان ووزارة حقوق الانسان، فضلا عن عدد من الاكاديميين والاساتذة المختصين في مجال حقوق الانسان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى