اخبار العراق

104 نواب ايرانيين يطالبون “روحاني” بعزل “يونسي” لتصريحاته بشأن العراق

النور نيوز/ بغداد 

طالب 104 نواب في مجلس الشورى الايراني موقعين على مذكرة موجهة الى رئيس الجمهورية حسن روحاني، بعزل مساعده لشؤون القوميات والاقليات الدينية علي يونسي على خلفية تصريحاته بشأن العراق.

وقال عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى النائب جواد كريمي قدوسي، بحسب مانشرته وكالة انباء فارس، اطلع عليه “النور نيوز”، ان “النواب احتجوا على تصريحات يونسي، وان هذا الاحتجاج هو الذي ادى الى توجيه هذه المذكرة”، مشييرا الى ان “المذكرة رفعت للهيئة الرئاسية في مجلس الشورى الاسلامي ومن المقرر ان تقرا في الجلسة العلنية لهذا اليوم”.

وأضاف ان “النواب طلبوا في المذكرة من رئيس الجمهورية، عزل يونسي مساعد رئيس الجمهورية بسبب مواقفه غير الحكيمة والمهددة للامن القومي الايراني”.

وبين النواب، ان “يونسي ومنذ بدء مهامه في هذا الموقع المهم قد هدد مرارا الامن القومي للجمهورية الاسلامية الايرانية بمواقفه غير المدروسة واجراءاته المثيرة للخلافات وبرامجه المسببة للتفرقة”.

وأكدوا ان “من ضمن ذلك مواقفه الاخيرة في ملتقى ايران، الاسم والشعب والارض، وتصريحه الذي يصب في سياق رهاب ايران ورهاب الاسلام الذي يكرره اعداء الثورة الاسلامية مرارا في وسائل اعلامهم ومواقفهم”.

وخاطب النواب، روحاني، بالقول “نظرا لعدم تقبل السيد يونسي للتنبيه واصراره على مواقفه غير الحكيمة وحساسية السياسات الداخلية والخارجية الناجمة من مواقف مسؤولي الجمهورية الاسلامية الايرانية، فان جمعا من نواب مجلس الشورى الاسلامي يطلبون منكم باصرار لعزله من منصبه، وان لا تسمحوا باستمرار هذه المواقف غير المدروسة والمثيرة للازمة”.

يذكر ان مستشار الرئيس الإيراني علي يونسي، قال في تصريح له، ان “إيران اليوم أصبحت امبراطورية كما كانت عبر التاريخ وعاصمتها بغداد حاليا، وهي مركز حضارتنا وثقافتنا وهويتنا كما في الماضي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى