اخبار العراق

الامم المتحدة: نزوح أكثر من مليون إمرأة في العراق

النور نيوز/ بغداد 

أعلنت الأمم المتحدة، نزوح أكثر من مليون و200 ألف من النساء في العراق، داعية إلى جهود متسارعة لتلبية احتياجاتهن في أنحاء العراق المتضررة من النزاع.

 

وذكر بيان للبعثة الاممية، تلقى “النور نيوز” نسخة منه، انه “منذ بداية العنف في يناير كانون الثاني عام 2014، نزح ما يقدر بـ 1260000 من النساء العراقيات ويعيشون الآن في ظروف قاسية، النساء والفتيات يمثلن 51 % في موجات النزوح الأخيرة، في حين اضطر نحو 2.5 مليون عراقي الى الفرار من منازلهم هربا من العنف وانتهاكات حقوق الإنسان وتهديدات بالقتل”.

وقال ليز غراندي، نائب الممثل الخاص للأمين العام للامم المتحدة (DSRSG) ومنسق الشؤون الإنسانية في العراق بالاحتفال في اليوم العالمي للمرأة (IWD )، ان “الاستجابة للاحتياجات المحددة للمجموعات النسائية في مثل هذه البيئة هو أولوية بالنسبة للمجتمع الإنساني” داعيا الى انه “يجب علينا أن نفعل أكثر من ذلك”.

وأضاف “على الرغم من كل المجتمع العراقي المتضررين من النزاع المستمر، لا تزال النساء والفتيات عرضة بشكل خاص للانتهاكات وغالبا ما تكون أول الأهداف من الهجمات، بما في ذلك الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، هي تقارير من عمليات الخطف والقتل والاتجار والزواج القسري والعنف الجنسي مخيفة”.

وأوضح البيان، انه ” أسفرت عقود من الصراع تغييرات جذرية في بنية الأسرة في العراق، مع ما يقرب من 1.6 مليون الأرامل وحتى الأسر التي ترأسها إناث أكثر، وقد خلق القتال الأخير الآلاف أكثر من ذلك”.

وبين غراندي، انه “يمكن للمرأة أن تلعب دورا قويا في حل النزاعات وبناء السلام؛ منحهم الدعم والفرصة للقيام بهذا الدور هو مفتاح الحل لهذا البلد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى