اخبار العراق

رئيس البرلمان: يجب وضع حد لمعاناة المرأة العراقية وسن تشريعات تزيد من فرص تقدمها

النور نيوز/ بغداد 

دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري, اليوم الأحد, الى سن تشريعات تزيد من فرص المرأة العراقية في التقدم، مشيرا الى ان المرأة العراقية دفعت اكثر مما يجب عليها من الاثمان وأصبح لزاما علينا جميعا ان نضع حدا لمعاناتها بكل صورها وأشكالها.

 

وقال الجبوري خلال كلمة القاها في كلية التربية للبنات بجامعة بغداد، بحسب بيان، تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “مجلس النواب بانتظار كل ما يتطلبه هذا الهدف من مقترحات قوانين من الحكومة او رئاسة الجمهورية لرفد الحزمة التشريعية بها لتصطف على جدول اعمال المجلس”، مبينا ان “ذلك التزام وواجب سنكون اول الداعمين له والداعين لتحقيقه”.

واوضح البيان، ان “الجبوري تقدم بوافر التهنئة للمرأة العراقية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، معربا عن تمنياته بأن يعود هذا اليوم وقد تفتحت أمامها أبواب المستقبل لعطاء اوفر وابداع أجزل وانجاز اكبر وتراجع لكل مسببات التلكؤ ومنغصات النجاح ومعوقات التقدم بوجهها”.

وأكد رئيس مجلس النواب، ان “المرأة العراقية دفعت اكثر مما يجب عليها من الاثمان وأصبح لزاما علينا جميعا ان نضع حدا لمعاناتها بكل صورها وأشكالها، وهذا لا يتم الا بتظافر الجهود المحلية والدولية لمواجهة كل انواع العنف ضد المرأة والتي كان آخرها ما تورط به تنظيم داعش الإرهابي من تقديم نموذج متخلف للتعامل مع المرأة عبر استرقاقها فضلا عن ما تعرضت له المرأة في ظروف التهجير والنزوح المؤلمة”, مشيرا الى ان “كل ذلك يتطلب من العالم وضع خطة فاعلة للوقوف بوجه هذه الممارسات الدنيئة”.

وتابع “آن الاوان ان نبدأ مرحلة جديدة في العراق تضع المرأة في حسبانها في جميع مناحي الثقافة والفكر بالاضافة الى الفرصة الميدانية على الارض لتقف مع اخيها الرجل جنبا الى جنب في رفد مشروع البناء والتطور والتقدم”.

وبين الجبوري “نحن نتطلع الى دور سياسي نسوي اكبر في العراق وننتظر جهدا إبداعيا مهنيا في المجال الوظيفي, ونقول لها بصراحة ايتها المرأة إن الحقوق تنتزع ولا تمنح فتقدمي الى مساحات جديدة واختطي لنفسك خارطة طريق لانتزاع هذا الحق”.

وشدد على ان “الأماني تتحقق بالعمل الجاد والخطة الدقيقة الرشيدة والتعاون والتكاتف ونبذ كل ما يكدر مشروع الاستقرار من نعرات طائفية ولافتات جزئية أخرت مسيرتنا وأعاقت تقدمنا وعطلت مصالحنا الوطنية ومنحت أعداءنا الفرصة للتمدد والتكون في لحظة الانشغال بالذات والتلفت الى الخلف وملاحظة الفرعيات على حساب الكليات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى