اخبار العراق

السياحة والآثار: سننشر الحياة كما ينشر داعش الموت بافتتاح متحف في كل محافظة

النور نيوز/ بغداد 

أعلن وزير السياحة والآثار عادل شرشاب، اليوم السبت، سعي الوزارة الى افتتاح متحف في كل محافظة من محافظات العراق لنشر الحياة كما نشر داعش الموت، مؤكدا ان تدمير داعش للموروث الحضاري في الموصل ماهو الا اعتداء صارخ على الموروث الانساني.

 

وقال الوزير في حفل اعادة افتتاح المتحف العراقي، حضره “النور نيوز”، ان “وزارة السياحة الآثار باشرت ومنذ اليوم الاول من عملية تديمير الاثار من قبل داعش باتصالاتها مع ممثل العراق في اليونسكو وابلغته رسالة عاجلة بان يكون هناك اجتماع طارئ لمجلس الامن الدولي ونحن في الوزارة بانتظار عقد مجلس الامن جلسته الطارئة وصدور قرار خلال الاسبايع المقبلة”.

واضاف ان “مجلس الامن الدولي اصدر قرارات عديدة اخرها قرار 2199 وعد هذا القرار بالنوعي لانه لزم الدول بتجريم كل من يتعامل بالاثار العراقية وسيكون كل من يتعامل بهذه الاثار تحت طائلة البند السابع وكذلك الزم هذا القرار الدول ايضا من خلال لجنة مختصة بان تقدم تقارير كل 120 يوم”.

وتابع ان “هذا قرار مهم لكن في نفس الوقت على المجتمع الدولي ان يفعل قراراته وان يحترم قرارته وما حدث من داعش هو تحدي الارادة الدولية وعلى المجتمع الدولي ان يظهر ارادته الصلبة وان يكون اكثر فعالية طالما توفر الاطار القانوني”.

وبين شرشاب،ان “مكنونات متحف الموصل والذي يتكون من ثلاث قاعات الاولى تمثل ( الحضارة الاشورية) والثانية تمثل الحضارة (الحضرية في الحضر) والقاعة الثالثة تمثل العصر العباسي (حضارة الاتابكة) وقد تم الاجهاز على مكونات هذه القاعات الثلاث من قبل داعش ولم نتمكن نحن في وزارة السياحة والاثار بان نعطي صورة تفصيلية عما جرى لسيطرة داعش على الموصل حتى يومنا هذا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى