اخبار العراق

الاعرجي يبحث مع وفد تركماني إستحقاقات المكون وإنصافه

بغداد-النور نيوز

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء، بهاء الأعرجي،  مساء أمس، مع وفد تركماني يترأسه، محمد تقي المولى، وبمعية عدد من الوزراء والنواب الممثلين للمكون التركماني.

 

وأفاد بيان لمكتب الاعرجي، تلقى “النور نيوز” نسخة منه اليوم، ان “الوفد الضيف شرحاً مفصلاً عن أوضاع المناطق التركمانية وحجم المواقف والتضحيات التي قدمها أبناء تلك المناطق ومدى الظلم والإجحاف و المحرومية الكبيرة التي أصابتهم”.

وتمنى الوفد من “الحكومة الإتحادية الإلتفات وإنصاف المكون التركماني بإعتباره القومية الثالثة في العراق ومتابعة البناء والإعمار في المناطق المحررة بعد أن تعرض أهالي المناطق التركمانية للتهجير والنزوح القسري على يد العصابات الإرهابية” .

وطالب الوفد، بحسب البيان، بالإسراع بإرجاع الأهالي إلى المناطق المحررة من قبل الحكومة حصراً وتشكيل هيئة أو مجلس تركماني لغرض متابعة أوضاعهم .

بدوره أكد الاعرجي، ان”المكون التركماني أكبر من طائفة وقد واجه أبناء القومية التركمانية التنظيمات الإرهابية بصورة بطولية قل نظيرها وكانوا من أوائل من تصدى للإرهاب الداعشي وأفشلوا بفعل هذا التصدي محاولات إبعادهم عن مدنهم ومناطقهم”.

وأضاف إن “الحكومة تتجه لتأسيس صندوق لأعمار المناطق المحررة ، فالمناطق التركمانية قد تأثرت كثيراً بفعل الإرهاب الداعشي ونحتاج بعد تحريرها للإتجاه نحو بنائها وإعمارها ، واعداً بتبني المطالب التركمانية من قبل الحكومة العراقية وبلورتها بما يخدم المصلحة العامة للبلاد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى