اقتصاد

الحكم بالسجن سبعة سنوات لموظف في التجارة استغل منصبه

بغداد-النور نيوز

قررت محكمة جنايات الرصافة، الأحد، الحكم بالسجن مدة سبع سنوات غيابياً بحق احد موظفي وزارة التجارة، لانه استغل منصبه في الوزارة لنقل مادة الحنطة بأسطول الوزارة لصالح شركة سورية مقابل ثمن باهظ لنفسه.

 

وذكرت هيئة النزاهة في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه اليوم، إن “محكمة جنايات الرصافة قضت بالسجن مدة سبع سنوات غيابياً بحق احد موظفي وزارة التجارة استناداً الى أحكام المادة 340 عقوبات”.

واضافت أن “المدان الهارب (ف، ن،خ) أقدم على استغلال وظيفته العامة كمدير قسم النقل في الشركة العامة لتجارة الحبوب ونقل مادة الحنطة بأسطول وزارة التجارة من ميناء طرطوس ولصالح شركة سورية مقابل ثمن باهظ احتفظ به لنفسه”.

وأشارت الى ان أن “عملية النقل التي تمت لم تكن منصوص عليها في العقد المبرم مابين الوزارة وشركة (كاركال الأمريكية)، المجهزة التي يشترط العقد أن تقوم هي بعملية النقل الى مخازن الوزارة بيد”، موضحة أن “المدان استغل موقعه الوظيفي ونقل البضاعة بواسطة أسطول النقل الخاص بوزارة التجارة مقابل مبلغ كبير من المال احتفظ به لنفسه، الأمر الذي ترى المحكمة انه الحق ضرراً بالمال العام”.

وأشارت الزاهة الى ان “سير التحقيق الابتدائي والقضائي والأدلة وشهادة الشهود وإفادة الممثل القانوني لوزارة التجارة فضلا عن قرينة هروب المدان من وجه العدالة كافية ومقنعة لإدانته”، مؤكدة أن “قرار الحكم تضمن الحجز الواقع على أموال المدان المنقولة وغير المنقولة وإعطاء الحق للجهة المتضررة بطلب التعويض حال اكتساب القرار الدرجة القطعية”.

ووفق المادة 340 من قانون العقوبات تتم معاقبة كل موظف أو مكلف بخدمة عامة احدث عمدا ضررا بأموال أو مصالح الجھة التي يعمل فیھا أو يتصل بھا بحكم وظیفته أو بأموال الأشخاص المعھود بھا إليه، بالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات أو بالحبس. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى