اخبار العراق

علاوي لـ”النور نيوز”:الحرس الوطني تشكيل مؤقت ومن ثم ينظوي تحت لواء الجيش

بغداد-النور نيوز

قال نائب رئيس الجمهورية، اياد علاوي، الخميس، ان الحرس الوطني يعد مسئلة اساسية وذلك بسبب التوترات التي حصلت في بعض المناطق، فيما لفت الى ان “هذا مطلبنا ومطالب الاخرين ان يتحقق تشكيل الحرس الوطني وتعد هي الوضعية النموذجية والمثالية “، شدد على ضرورة ان “يكون الحرس الوطني جزء لايتجزء من القوات المسلحة العراقية”.


واضاف علاوي في تصريح لـ”النور نيوز” اليوم، انه “في حالة غياب الجيش وهذا ما يحصل الان لابد ان تعالج مسائل هذه المحافظات خاصة حفظ الامن عند خروج داعش من المدن التي سيطرت عليها في العراق”، داعيا الى اهمية ان “يكون قانون الحرس الوطني واضح وكيفية التعامل بوضع الحشد الشعبي من هذا الامر”.

وتابع “وايضا فيما يخص تثبيت مهام الجيش والحرس والوطني وكذلك الشرطة لضمان عدم تداخل الصلاحيات مابين تشكيلات المؤسسة الامنية في العراق وهذه الامور يجب ان توضح في نص القانون الذي يشرع”، مبيناً ان “الحل الامثل ان يبنى هذا الامر على اساس واضح ووطني ويتم تاسيس الحرس الوطني من جميع اطياف الشعب العراقي باستطاعتها القتال في الانبار والموصل والبصرة اينما احتاج الشعب الى الحماية”.

وأكد علاوي اهمية ان “يكون الحرس الوطني تشكيل مؤقت ومن ثم ينظوي تحت لواء الجيش العراقي لان عسكرة المجتمع العراقي باسماء مختلفة حرس وطني وحشد شعبي وملشيات هذا يصب في ايذاء وحدة وسلامة العراق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى