اخبار العراق

رئيس الجمهورية يؤكد أهمية دور التركمان ويجدد دعمه لمطالبهم المشروعة

النور نيوز/ بغداد 

أكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، اليوم الاثنين، ضرورة ترسيخ التآخي والتلاحم المصيري بين جميع أبناء الشعب، فيما جدد دعمه لمطالب المكون التركماني المشروعة.

 

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “معصوم استقبل، اليوم، وفداً تركمانيا مكوناً من وزراء ونواب حاليين وسابقين، وأكد أهمية الدور الذي يؤديه التركمان في تاريخ العراق سياسياً وثقافياً، بالاضافة الى كونهم مكوناً أصيلا ضمن الطيف العراقي”.

وبين معصوم، بحسب البيان “ضرورة ترسيخ التآخي والتلاحم المصيري بين جميع أبناء الشعب، وان العراق هو وطن للجميع يوحدهم حاضر ومستقبل مشترك”، مجدداً دعمه “للمطالب المشروعة للمكون التركماني في الجوانب السياسية والحكومية والثقافية”.

من جانبه، أوضح الوفد، ان “لدى التركمان عمق ثقافي وتاريخي مشهود، اضافة الى ايمانهم بالعملية السياسية ومساندتهم لها”، مقدما “ايجازا عن المشاكل التي تواجههم، اذ تعرض الكثير من المناطق التركمانية إلى خطر الارهاب ونزح عدد كبير منهم إلى مناطق أخرى في ظل ظروف مأساوية كان لها الأثر الكبير على حياتهم الاجتماعية”.

وشدد الوفد على “ضرورة تضافر الجهود من اجل تحرير مناطقهم من سيطرة تنظيم داعش الارهابي، وأن يكون لهم حضور أكبر في المؤسسات العليا للبلاد”.

وكان رئيس الجبهة التركمانية النائب ارشد الصالحي قد أكد في تصريح لـ”النور نيوز”، ان “التركمان مشمولين بقانون الحرس الوطني، لكن الاكراد يعارضونه لانهم لايردون ان يكون دور للتركمان في الاجهزة الامنية بل يكون مقتصرا على الاكراد فقط لكي يتمكنوا من فرض ارادتهم السياسية على المحافظة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى