اخبار العراق

العضاض يبحث التحديات امام تطبيق مبدأ اللامركزية الادارية

بغداد-النور نيوز

بحث رئيس مجلس محافظة بغداد، رياض العضاض، الثلاثاء، اهم التحديات القانونية التي تواجه تطبيق اللامركزية الادارية مع ممثلين عن الحكومات المحلية في المحافظات وممثلي الوزارات الاتحادية المشمولة بعملية فك الارتباط.

 

وأفاد بيان لمكتب رئيس مجلس محافظة بغداد، تلقى “النور نيوز” نسخة منه اليوم، ان “العضاض بحث التحديات القانونية أمام تطبيق اللامركزية الادارية خلال مشاركة في الورشة القانونية الوطنية التي اقامها مشروع تقدم التابع للوكالة الامريكية للتنمية الدولية ضمن برنامج تعزيز الحوكمة”.

وقال العضاض، بحسب البيان، ان “من بين التحديات القانونية التي تواجه تطبيق اللامركزية الادارية في بغداد وباقي المحافظات هو الطعن المقدم من قبل الحكومة الاتحادية ضد قانون 19 لسنة 2008 المعدل إذ اوضحت المادة 45 منه عملية فك ارتباط عدد من الوزارات الاتحادية”.

وشدد رئيس المجلس على ضرورة ان “تتعاون الحكومة الاتحادية بشكل حقيقي لتطبيق القانون”، لافتا الى ان “امام الحكومة الاتحادية خياران لتطبيق اللامركزية الادارية الاول هو سحب الطعن بقانون 19 وثانياً تغيير بعض بنود القانون وتعديلها بما يضمن عملية تطبيق القانون”.

وأشار الى ان “المادة 45 من القانون المذكور هي المحور الاهم لانها متعلقة بفك ارتباط 8 وزارات اتحادية والحاق مؤسساتها بالحكومات المحلية مالياً وقانونياً وادارياً”.

واكد العضاض ” ان دور مجلس محافظة بغداد يكمن في المصادقة على موازنة المحافظة من اجل رسم السياسة المالية الصحيحة وفق الاولويات التي حددها مجلس المحافظة اما المؤسسات المشمولة بفك الارتباط فستبقى موازناتها التشغيلية والاستثمارية مستمرة ضمن موازنة الوزارات”.

واوضح ” ان مجلس محافظة بغداد قد اجرى دراسات حول فك ارتباط ثلاث وزارات ( الصحة ، والتربية ، والبلديات ) بالتعاون مع مشروع تقدم الذي بدوره عقد العديد من الورش والاجتماعات المهمة لانجاح الحكومات المحلية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى