اقتصاد

زيباري يعلن تحويل 500 مليون دولار الى حكومة كردستان

بغداد-النور نيوز

أعلن وزير المالية هوشيار زيباري، أمس الأربعاء، تحويل وزارة المالية 500 مليون دولار لحكومة إقليم كردستان العراق كدفعة اولى ضمن الاتفاق الموقع بين بغداد وأربيل.

 

وقال زيباري في مؤتمر صحافي عقده بمبنى الوزارة،أمس الاربعاء، تابعه “النور نيوز”، ان “هذه الخطوة جاءت بعد تنفيذ حكومة الإقليم البند المتعلق بتسليم 150 الف برميل من النفط يومياً إلى الحكومة الاتحادية”.

وأضاف، إن “وزارة المالية قامت بتحويل 583 مليار دينار عراقي إلى ما يعادل 500 مليون دولار لحساب حكومة إقليم كردستان بناءً على الاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخراً بين الحكومة الاتحادية ممثلة بوزير النفط عادل عبدالمهدي وحكومة إقليم كردستان ممثلة برئيس حكومة أربيل”.

وأوضح، وزير المالية ان “الاتفاق يقضي بقيام الإقليم بتسليم 150 الف برميل يومياً إلى وزارة النفط الاتحادية’، مشيراً إلى ان ‘سلطات الإقليم باشرت بعملية تسليم كميات من النفط ابتداء من يوم 18 تشرين الثاني 2014، إلى خزانات شركة سومو في مرفأ جيهان التركي”.

واشار الى أن “هذه هي دفعة اولية لمستحقات الإقليم وستتبعها دفعات أخرى”، مؤكداً انه”من المقرر أن تبدأ في وقت لاحق مباحثات سياسية وفنية بين الطرفين للتوصل إلى حلول عملية وواقعية ووفق الدستور بشأن مستحقات الإقليم ومستحقات الحكومة الاتحادية”.

وبين زيباري، أن “عملية تصدير النفط من الحقول الشمالية ستحظى بأهمية خاصة لدعم موازنة الدولة التي تشكو من عجز مالي ملحوظ’، مبيناً أن ‘الحكومة عاكفة حالياً على إعداد موازنة 2015”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى