اخبار عامة

صحة الرصافة والوقف السني ينفذان حملة لتوعية الحجاج من الأمراض الانتقالية

النور نيوز/ بغداد 

عمم ديوان الوقف السني تعلميات التوعية الصحية التي اصدرها قسم الرعاية الصحية في دائرة صحة بغداد الرصافة عن فحص الحجاج للعام 2014.

 

وأوعز الديوان الى ائمة وخطباء المساجد والجوامع، في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، بـ”ضرورة التعاون مع الفرق الصحية للعمل سويا من اجل نشر الوعي الصحي، وبث الرسائل التثقيفية الصحية من خلال المجالس والمحاضرات الدينية وخطب الجمعة”.

واضاف ان “التعليمات تضمنت التأكيد على تلقيح الحجاج باللقاحات المخصصة لهم في المراكز الصحية، واستمرار التوعية الصحية من الاطباء للقوافل البرية والجوية لإدامة الجانب الوقائي للحجاج ومتابعته من أجل رفع مستوى الصحة العامة لهم، فضلا عن الاستمرار بتوعية الحجاج عن الأمراض الانتقالية مثل (السحايا، الانفلونزا الموسمية، التهاب الكبد الفيروسي، التسمم الغذائي، الاسهال)”.

وشدد على “ضرورة توعيتهم فيما يخص شراء الأطعمة والأشربة من الأماكن النظيفة والمأمونة صحيا، وعدم تناول الأطعمة غير النظيفة والمشكوك في نظافتها، وعدم خزن المواد الغذائية لمدة طويلة وشرب المياه المعقمة، والإكثار من شرب السوائل قبل الشعور بالعطش”.

وأكدت التعلميات “أهمية الاستمرار بتقديم النصح والمشورة الصحية للمصابين بالأمراض المزمنة مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم وغيرها، وتعريف الحجاج بالتغذية الجيدة ولاسيما تناول الفواكه والخضار”، مبينة “ضرورة الاهتمام بالنظافة العامة والشخصية للحجاج بشكل فاعل وجدي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى