اخبار العراق

الجبوري للعبادي ستفاجأ برفض سني ودولي للتشكيلة الحكومية

بغداد-النور نيوز

ابلغ رئيس مجلس النواب،سليم الجبوري،الخميس،رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي،بأنه سيفاجأ برفض سني ودولي للتشكيلة الحكومية المقرر طرحها على مجلس النواب قريباً.

 

وقال مصدر مطلع رفض الكشف عن اسمه لـ”النور نيوز”اليوم،ان”رئيس مجلس النواب سليم الجبوري،اتصل في وقت متأخر من ليلة أمس الاربعاء،برئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي،وأبدى رفضه للاتفاق الذي حصل بينه وبين اياد علاوي وصالح المطلك بمعزل عن إتحاد القوى الممثل للمكون السني”،بحسب المصدر.

وأضاف المصدر،ان”العبادي برر للجبوري،ان عليه ضغوطاً كبيرة من جهات لم يسمها،فيما وعد بأنه سيصحح الخطأ،هدد خمسون نائباً بالظهور في مؤتمر صحفي يعلنون فيه رفضهم للتشكيلة الوزارية لحكومة العبادي”.

 وكانت مصادر مطلعة ذكرت في حديث مع “النور نيوز”اليوم،ان”علاوي والمطلك اتفقا مع رئيس الوزراء المكلف بمعزل عن تحالف القوى الوطنية الممثل للمكون السني،على تقاسم الوزارات التي خلت من الوزارات السيادية”.

وأوضحت،ان”علاوي حصل على اربع وزارات اثنين منها للسنة واثنين للشيعة،فيما حصل صالح المطلك على اربع وزارات ايضاً سيتم اسنادها الى مصطفى الهيتي،صلاح مزاحم،فلاح زيدان،صالح المطلك”،ممؤكداً ان المطلك قبل استبدال وزارة سيادية مقابل وزارة التخطيط”.

وكشفت المصادر،ان”حقيبتي التربية والتعليم ذهبت الى المكون الشيعي،فيما يتسلم التحالف الوطني وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،فإن وزيرا من المكون الشيعي عن كتلة علاوي ستسند اليه حقيبة التربية”.

يذكر ان تحالف القوى الوطنية كان قد اعلن في وقت سابق انه طالب بتمثيل سني في الحكومة المقبلة لا يقل عن 40% مع اعطائه وزارة الدفاع ووزارة سيادية اخرى مع ست وزارات خدمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى