اخبار العراق

التحالف الكردستاني لـ”النور”: ليس لدينا ثقة بوعود المالكي ولن نشارك في حكومة يرأسها

النور نيوز/ اربيل
أكد التحالف الكردستاني، اليوم الخميس، وجود شروط محددة للتحالف في المشاركة بالحكومة المقبلة، مشيرا إلى عدم المشاركة بتاتا في حكومة يرأسها المالكي.

وقال عضو التحالف الكردستاني عن الجماعة الإسلامية الكردستانية زانا روستاي، لـ”النور نيوز”، ان “لدينا بعض الشروط على شخص الوزراء المقبل، اذ توجد العديد من الخلافات السابقة المتراكمة في الحكومات السابقة ولم تحل, فعليه أن يعرض علينا برنامجه في كيفية التعامل مع هذه الخلافات السابقة”.

واضاف ان “كيفية التعامل فيما حصل في الآونة الأخيرة فيما يتعلق بوجود قوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها ومصير هذه المناطق وتطبيق بنود المادة 140 من الدستور يجب أن تتوضح قبل المشاركة في الحكومة المقبلة”.

وبشأن تجديد الولاية الثالثة للمالكي، قال روستاي “نحن لن نشارك بأية شكل في حكومة يرأسها نوري المالكي لأن لدينا تجربة 8 سنوات مع هذا الشخص، فضلا عن محاربته لمطالب أبناء حكومة إقليم كردستان”.

وأضاف “ليس لدينا أي ثقة في العهود والوعود التي يقطعها المالكي، وكانت لدينا وعود مكتوبة لم ينفذها سابقا”.

وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي قد نفى، أمس الاربعاء، سحب رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي ترشيحه لولاية ثالثة، داعيا رئيس الجمهورية فؤاد معصوم الى إعلان ترشيح المالكي لتشكيل الحكومة المقبلة.

وأكد النائب عن كتلة الاحرار أمير الكناني في تصريح له، أمس، وجود اجماع في الائتلاف الوطني على ترشيح أحمد الجلبي لمنصب رئيس الوزراء، مشيرة الى ان الانباء التي تحدثت عن نية رئيس الجمهورية بتسمية ائتلاف دولة القانون الكتلة الاكبر هي معلومات غير صحيحة ومغايرة للواقع.

يذكر ان وثيقة مسربة عبارة عن كتاب رسمي، حصل “النور نيوز” على نسخة منه، يحمل تواقيع زعماء جميع مكونات التحالف الوطني بمن فيهم إتئلاف دولة القانون، قدمه التحالف الى رئيس مجلس النواب “الاكبر سنا” مهدي الحافظ، يؤكد له فيه ان “التحالف الوطني هو الكتلة الاكبر في البرلمان وهو من يرشح رئيس مجلس الوزراء”. انتهى “خ و”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى