اخبار العراق

نائب عن القانون ينفي سحب المالكي ترشيحه لولاية ثالثة ويدعو رئيس الجمهورية لتكليفه بتشكيل الحكومة

النور نيوز/ بغداد 

نفى النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي، اليوم الاربعاء، سحب رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي ترشيحه لولاية ثالثة، داعيا رئيس الجمهورية فؤاد معصوم الى إعلان ترشيح المالكي لتشكيل الحكومة المقبلة.

وقال المالكي في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “حديث البعض عن سحب المالكي ترشيحه هو كلام عار عن الصحة فهو ليس قراره الشخصي او قرار لدولة القانون بل هو خيار الشعب العراقي وقناعة شعبية صوتت له ولائتلافه”.

واضاف ان “الائتلاف سيمضي بتشكيل الحكومة الجديدة وفق الاستحقاقات الدستورية ومصلحة الشعب العراقي”، مشيرا الى ان “دولة القانون جزء مهم من التحالف الوطني ولم ننسلخ عنه ونؤمن بوحدته كونه صمام الامان للعملية السياسية وعلى باقي اطرافه ان تعمل بنفس المنظور بعيدا عن المزايدات او الذهاب لاتفاقات مع اطراف انكشفت حقيقتها ونواياها المعادية لوحدة العراق”.

وبين المالكي، ان “دولة القانون ماضية في طريقها الدستوري والقانوني ضمن الاستحقاقات التي احترمناها لغيرنا في باقي المناصب الرئاسية وعلى الآخرين احترامها لنا”، داعيا رئيس الجمهورية الى “إعلان ترشيح نوري المالكي لتشكيل الحكومة المقبلة كون دولة القانون هي الكتلة الاكبر برلمانيا”.

وكان النائب عن كتلة الاحرار أمير الكناني قد أكد في تصريح له، اليوم، وجود اجماع في الائتلاف الوطني على ترشيح أحمد الجلبي لمنصب رئيس الوزراء، مشيرة الى ان الانباء التي تحدثت عن نية رئيس الجمهورية بتسمية ائتلاف دولة القانون الكتلة الاكبر هي معلومات غير صحيحة ومغايرة للواقع.

وكانت وثيقة مسربة عبارة عن كتاب رسمي، حصل “النور نيوز” على نسخة منه، يحمل تواقيع زعماء جميع مكونات التحالف الوطني بمن فيهم إتئلاف دولة القانون، قدمه التحالف الى رئيس مجلس النواب “الاكبر سنا” مهدي الحافظ، يؤكد له فيه ان “التحالف الوطني هو الكتلة الاكبر في البرلمان وهو من يرشح رئيس مجلس الوزراء”.

يذكر ان هنالك خلافاً بين قوى التحالف الوطني حول تفسير الكتلة النيابية الاكبر عدداً التي ستكلف دستورياً بتشكيل الحكومة المقبلة، لكن رئيس المحكمة الاتحادية القاضي مدحت المحمود أعلن في تصريح له، ان “الكتلة النيابية الاكبر التي شكلت الحكومة في عام 2010 هي نفسها ستشكل الكابينة الوزارية لعام 2014″، مؤكدا ان “الكتلة الاكبر هي التي تتألف تحت قبة البرلمان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى