اخبار العراق

الكردستاني يدعو بغداد الى تكريم البيشمركة لإنقاذهم العسكريين

بغداد-النور نيوز

دعا التحالف الكردستاني، الخميس، الحكومة الاتحادية في بغداد الى تكريم قوات البيشمركة ،بدلاً من قطع الحقوق المالية عنهم التي نصت عليها قوانين الموازنات الاتحادية،مؤكداً ان قوات البيشمركة انقذت ارواح المدنيين والعسكريين.

 

وقال النائب عن التحالف الكردستاني حميد بافي في بيان تلقى”النور نيوز”نسخة منه اليوم،انه”كان الأجدر بحكومة بغداد أن تكرم قوات البيشمركة التي ثبتت في أماكنها خلال أحداث الموصل وكركوك وصلاح الدين وديالى وقدمت شهداء في سبيل توفير الحماية لعناصر الجيش والشرطة والمواطنين”.

وأوضح،ان “القوات المسلحة العراقية كان يجب تشكيلها من كل المكونات العراقية بقدر أحجامها كما نص الدستور في مادته التاسعة، لكن الذي حصل أنها أصبحت كأنها من لون واحد تقريباً وأنها تبنى على أساس الولاء لجهة معينة”.

وأشار بافي الى أن “قوات البيشمركة كانت النواة الأولى للجيش الجديد وتعد جزءاً من المنظومة الدفاعية العراقية، وإن قوانين الموازنات الاتحادية العامة تتضمن مادة تحتوي على حقوق قوات البيشمركة المالية (الرواتب- التسليح- والتجهيزات) لكن حكومة بغداد لم تدفع ديناراً واحدا لهذه القوات منذ عام 2007 وحتى اليوم والتي تقدر بنحو مليار دولار تقريباً في كل عام”.

وأضاف،انه “بعد انهيار فرق وألوية وأفواج وسرايا من القوات المسلحة والشرطة الاتحادية بقدرة قادر وهرب عشرات آلاف الضباط والمراتب والجنود والشرطة من أمام بضعة مئات من المسلحين في نينوى وكركوك وصلاح الدين وديالى، ثبتت قوات البيشمركة في أماكنها بكل بسالة وبطولة وهرعت بسرعة فائقة لإنقاذ هؤلاء الضباط والجنود وحمتهم من شر المسلحين ودفعتهم إلى الوراء وملأت بعض الفراغات”.

وشدد النائب بافي على ان “قوات البيشمركة قدمت شهداء وضحايا في سبيل إنقاذ العسكريين والشرطة وحماية المواطنين”، مشيرا الى ان “هؤلاء البيشمركة البواسل عرضوا أنفسهم للأخطار بسبب مبدأهم الإنساني وموقفهم الوطني”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى