اخبار العراق

واشنطن:حصلنا على ضمانات مقبولة لمستشارينا العسكريين بالعراق

بغداد-النور نيوز

أعلن البيت الابيض،الاثنين،ان العراق عرض تقديم ضمانات قانونية لحماية المستشارين العسكريين الاميركيين الذين ارسلتهم واشنطن الى العراق لمساعدة القوات العراقية في مواجهة المسلحين المتطرفين الذين سيطروا على اجزاء من البلاد.

 

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست،في تصريح صحفي ،إطلع عليه”النور نيوز”اليوم،ان “القائد الاعلى لم يكن ليتخذ قرارا يمكن ان يلحق الاذى برجالنا ونسائنا دون الحصول على بعض الضمانات الضرورية”،مضيفاً،”نستطيع ان نؤكد ان العراق قدم ضمانات مقبولة بشان مسالة حماية هؤلاء الافراد من خلال رسالة دبلوماسية”.

وأشار ارنست الى ان “الوضع الحالي يختلف عن الوضع الذي كان سائدا في نهاية 2011، ما يجعل التطمينات العراقية الاقل رسمية بتوفير الحماية القانونية مقبولة”،موضحاً،“نحن نتعامل مع وضع طارئ،وهناك ضرورة ملحة تقضي بان يتمكن هؤلاء المستشارون من القيام بعملهم على الارض في العراق”.

واضاف ان عدد المستشارين المشاركين في هذه المهمة اقل بكثير من عديد القوات الاميركية التي كان من الممكن ان تبقى في العراق وتقدر بعدة الاف.

يشار الى ان العراق امتنع عام 2011 عن اعطاء حصانة للجند الامريكان تمنع مثولهم امام القضاء العراقي في حال ارتكابهم جرائم بحق المدنيين،الامر الذي ادى الى انسحاب جميع القوات الاميركية من العراق بنهاية 2011.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى