اخبار العراق

صحيفة امريكية:عشرة أسباب تمنع المالكي من الفوز بولاية ثالثة

بغداد-النور نيوز

اعلنت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية،الاحد، إن “عشرة أسباب تمنع  فوز المالكي بولاية ثالثة، أولها خسارته  لدعم المؤسسة الدينية في النجف، بسبب فشل الحكومة في إيقاف العنف وتصديرها أزمات سياسية متتالية، وثانيها  ان رجوع المالكي الى سدة الحكم من شأنه ان يزيد  من حدة التوتر الطائفي”.

 

وأوضحت الصحيفة في عددها الصادر اليوم،ان”السبب الثالث يكمن في  ان عودته سترفع من  إحتمالات الحرب الأهلية،بينما يتركز السبب الرابع على تشبث المالكي بالسلطة، ما يجعل تحالفاته مرتبكة وغير موثوقة”.

وذكرت الصحيفة،ان”السبب الخامس يتمثل في ان رجوعه يعني إزدياد التدهور في علاقة الحكومة بالمكونات الأخرى، الكردية والسنية، وسادساً، فأن بقاءه في السلطة يعني إستمراره في قمع معارضيه”.

وأضافت،أن”السبب السابع الذي يمنع تولي المالكي من رئاسة الحكومة مجدداً، تقارير منظمات حقوق الإنسان بشان إنتهاك حكومته للحقوق الأساسية،و إرتفاع نسبة التعذيب في السجون والإعتقالات العشوائية والإعتقالات الطائفية”.

وأشارت نييوزرك تايمز،أن “مستوى الفساد الذي وصل  إلى حد إطلاق سراح إرهابيين مقابل رشاوى وأموال،يعد  السبب الثامن الذي يمنع من توليه رئاسة الوزراء،في حين يمكن السبب التاسع في عدم تمسك إيران بشخص المالكي، بل تمسكها بقوة الشيعة في العراق”.

وكان السبب العاشر ،بحسب الصحيفة،”يتمثل بوجود قائمة طويلة من البدائل في قائمة المالكي وقوائم خصومه”، لافتة الى أن”المالكي عجز من تمرير نفسه بطلاً ، برغم دخوله محافظة الأنبار، وبدأ نجمه يأفل بسبب عدم وجود إنجازات حقيقية لحكومته”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى