اخبار العراق

ائتلاف المواطن:السلطة والمال العام استخدمتا بشكل مفرط في الانتخابات

بغداد-النور نيوز

شككت كلتة المواطن النيابية،الثلاثاء،بصحة النتائج الانتخابية التي اعلنتها مفوضية الانتخابات أمس الثلاثاء،مؤشرة العديد من الخروقات الانتخابية وعمليات الابتزاز التي تعرض لها الناخبين”.

 

وقال المتحدث الرسمي بأسم ائتلاف المواطن بليغ ابو كلل في مؤتمر صحفي،تابعه”النور نيوز”اليوم،ان” السلطة والمال العام تم استخدامهما في الدعاية الانتخابية لكسب الاصوات بشكل مفرط ،إضافة الى توزيع اعداد هائلة من قطع الاراضي على المواطنيبن والوعود بتعيينات واسعة من مرشحي اطراف محددة ذات نفوذ بالسلطة وتوزيع اموال طائلة تحت عناوين مختلفة مما يعد مخالفة صريحة وكان على المفوضية ان تتخذ الاجراءات القانونية بحق كل تلك الاجراءات المخالفة”.

وأضاف”في صباح يوم 1-5-2014 عثر مراقبونا على عدد غير قليل من اوراق الاقتراع الصحيحة المؤشرة لصالح ائتلاف المواطن مرمية بالقرب من بعض مراكز الاقتراع مما يشير بشكل ملموس وممنهج الى عملية لتزوير النتائج وقد قدمنا شكوى رسمية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات لكنها لم ترد على ذلك بصورة رسمية ولم توضح اسباب ذلك واكتفت بالغاء الصندوق”.

واشار ابو كلل الى ان “ضباط امن الوطني ينتحلون صفة مراقب انتخابات كانوا يتواجدون داخل مراكز الاقتراع اثناء عملية التصويت وحتى بعد انتهاء عمليات العد والفرز في داخل المحطات وهي مخالفة قانونية واضحة ولدينا صور توثق ذلك مما يؤشر الى التدخلات الواسعة لمؤسسات حكومية يفترض بها ان تكون مستقلة ومحايدة” .

واردف “اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في الساعة الثانية من بعد ظهر من يوم الانتخابات ان نسبة التصويت حتى الظهيرة ذلك اليوم كانت قد بلغت بحدود (36%) ولكنها اعلنت فيما بعد ان نسبة التصويت بلغت (62%) ،فيما اجمع مراقبونا ومراقبوا الكيانات السياسية الاخرى انهم لم يلحظو اي ارتفاع في نسبة المصوتين بعد ظهر يوم الانتخابات الامر الذي يوجب قلقا حول حقيقة الزيادة المضاعفة في التصويت والى اين ذهبت هذه الزيادة في نسبة المصوتين”.

وتابع ابو كلل”يضاف الى ذلك ان المنفوضية اعلنت ايضا ان نسبة التصويت في حزام بغداد كانت اعلى بكثير من نسبة التصويت في مركز بغداد وهو امر يتنافى مع المشاهدات الحسية لعموم الناس والمراقبين وطبيعة الظروف”.

واطالب المتحدث باسم الائتلاف ” المفوضية بالمبادرة السريعة لتقديم الايضاحات المقنعة حول هذه الخروقات واتخاذ الاجراءات القانونية تجاهها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى