اخبار العراق

العضاض:المصادقة على خطط بغداد ويؤكد استمرار الجهود لانهاء ازمة ابوغريب

بغداد-النور نيوز

صادق مجلس محافظة بغداد في جلسته الحادية عشر لعام 2014 للدورة الثالثة،الاربعاء،على خطة مشاريع محافظة بغداد للعام الحالي بحضور المحافظ علي التميمي ، وجرى خلال الجلسة استعراض أبواب صرف الموازنة في كافة المجالات الخدمية.

 

وقال رئيس مجلس المحافظة رياض العضاض،بحسب بيان،للمجلس،تلقى”النور نيوز”نسخة منه اليوم،ان “الهدف الحقيقي الذي تسعى حكومة بغداد المحلية لتحقيقه هو الارتقاء بمستوى الخدمات في جميع نواحي العاصمة من خلال التعاون الجاد بين جانبيها التشريعي والتنفيذي من اجل الوقوف جنباً إلى جنب مع المواطن لإنهاء معاناته وفق الرؤية التي وضعتها ضمن الأولويات”.

واضاف،اننا”لايمكن ان ننسى تهنئة الشعب العراقي بشكل عام وأهالي بغداد بشكل خاص بنجاح العملية الانتخابية ، متمنياً ” للأعضاء الفائزين من مجلس المحافظة ان يأخذوا دورهم في المرحلة القادمة بما يؤمن مواجهة التحديات التي يواجهها أهالي العاصمة لتوفير أفضل الخدمات لهم ، مستنكراً في الوقت نفسه التفجيرات الإرهابية التي طالت المواطنين في أنحاء متفرقة من العاصمة”.

وطالب العضاض” الأجهزة الأمنية المسؤولة عن الملف الأمني بأخذ دورها الحقيقي لحماية المواطنين والحفاظ على أرواحهم لاسيما في ظل هذه الأيام حيث تشهد العملية السياسية بداية مرحلة جديدة الأمر الذي يحتم على الأذرع الحقيقية للحكومة المحلية اخذ دورها في المشاركة بقوة في الملف الأمني لمساندة الأجهزة الأمنية .

وأشار العضاض إلى ” ان المجلس صوت على جميع أبواب الخطة والمتمثلة بباب الإدارة المحلية وباب مديرية الماء والمجاري ومديرية البلديات وباب مشاريع الطرق الريفية والإستراتيجية ومشاريع الكهرباء ومشاريع النقل ومشاريع التجهيز والمعدات ومشاريع الإسكان ومشاريع قطاع الصحة والقطاع الأمني وقطاع الزراعة والموارد المائية وقطاع التربية والتعليم والشباب والرياضة ومشاريع قطاع الثقافة والسياحة والآثار والتخطيط العمراني، مؤكداً ” ان مجموع مبالغها 207مليار و192 مليون دينار حيث قدمتها المحافظة للتصديق عليها وإقرار أموالها وتحديد السقف الزمنية لها بعد دراستها بالكامل .

وحث “جميع اللجان المشكلة في المجلس من جهة ومحافظة بغداد من جهة أخرى على مواصلة الخطى في تقديم مزيداً من الانجازات للنهوض بالواقع الخدمي ، مؤكداً ان الجلسة المقبلة ستشهد المصادقة على خطة أمانة بغداد لعام 2014 بحضور السيد الأمين من اجل ان تباشر الأجهزة التنفيذية بانجاز المشاريع الخدمية لكي يلمسها المواطن على ارض الواقع .

ووجه العضاض جميع اللجان المشكلة في المجلس بمتابعة المشاريع الخدمية وممارسة دورها الرقابي للمشاريع المنجزة في العاصمة من اجل الإسراع في انجازها ،مشيرا الى مناقشة”تداعيات فيضان قضاء أبو غريب حيث ساهمت محافظة بغداد بملف القضاء مساهمة جادة وفاعلة في إدارة الأزمة ، مؤكداً ” ان لازالت جهود الحكومة المحلية واضحة في القضاء ومتواصلة في معالجة تداعيات الفيضان وتعويض المتضررين وإعادة العملية التربوية والخدمات الصحية . مبيناً مناشدة جميع الوزارات لأخذ دورها في إعادة البنى التحتية لقضاء أبو غريب .

وبين ” ان مجلس المحافظة قد صوت على تخصيص مبلغ 15 مليون دينار لتغطية تكاليف زيارة الأمام موسى الكاظم بمناسبة وفاته في نهاية شهر رجب ، مشدداً ” على ان تأخذ الجهات ذات العلاقة دورها في توفير الخدمات للزائرين إضافة إلى توفير الأجواء الآمنة لهم ، موجهاً اللجنة الدينية بمتابعة صرف الأموال.

ومن جانبه استعرض محافظ بغداد على التميمي تفاصيل الخطة على طاولة مجلس المحافظة للمصادقة عليها ، كاشفاً عن ” عزم المحافظة بالمباشرة بتنفيذ الخطة للارتقاء بمستوى الخدمات في العاصمة لتحقيق انجازات الحكومة المحلية، مقدماً شكره لجميع أعضاء الحكومة المحلية لمصادقتهم على خطة 2014 رغم قلة تخصيصاتها المالية”.

ولفت الى ان ” موازنة محافظة بغداد قد بلغت 1,657 مليار(تريليون وستمائة وسبع وخمسون مليار) ، منها (500) مليار خمسمائة مليار خصصت لأمانة بغداد والباقي منها ( 1,157 مليار) تريليون ومائة وسبع وخمسون مليار منها ( 950 مليار )تسعمائة وخمسون مليار للمشاريع المستمرة والباقي منها (207 مليار) مائتان وسبعة مليار وهي قليلة جداً لكن مع ذلك بدأنا توزيعها على قطاعات مهمة وحيوية ووفق الأولويات التي بحاجة لها المواطن مثل التربية والصحة والسكن ، مشدداً على أهمية الملف الأمني حيث خصصت له المحافظة في خطتها (20) مليار لتقديم الدعم اللوجستي للأجهزة الأمنية لمساندتها في حربها على الإرهاب .

وطالب التميمي ” مجلس النواب العراقي بإقرار الموازنة لتنفيذ المشاريع زيادة تخصيصات محافظة بغداد ، مؤكداً ” ان الأموال المخصصة لا تكفي لتنفيذ جميع المشاريع الخدمية .

وأضاف ” ان قضاء أبو غريب بحاجة إلى تخصيصات إضافية حيث دمرت فيه البنى التحتية بالكامل وبالتالي لاتتحمل محافظة بغداد إقامة مشاريع جديدة في القضاء ، موضحاً ” تقديم الدعم الكامل لأهالي قضاء أبو غريب .

ومن جهتهم أعرب أعضاء مجلس المحافظة عن تفاؤلهم بالجهود الكبيرة التي تبذلها المحافظة من اجل النهوض بالواقع الخدمي في كافة المجالات الخدمية ، مثمنين دور رئاسة المجلس في بذل جهود استثنائية لخدمة أهالي العاصمة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى