اخبار العراق

العدل تدعو المنظمات الدولية للإطلاع على إجراءات تطبيق الإعدام

النور نيوز/ بغداد
دعت وزارة العدل العراقية، اليوم الاربعاء، المنظمات الدولية إلى الاطلاع على إجراءات تطبيق أحكام الإعدام، مؤكدة أن جميع إجراءات الوزارة “دستورية وشرعية”.

وقال وزير العدل حسن الشمري في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، “باشرنا بتنفيذ أحكام الإعدام بحق المدنين بقضايا إرهابية حال استلامنا للمنصب، واعتبرنا التأخير في تنفيذ القصاص بالمجرمين استهانة بالدم العراقي”، داعيا “المنظمات الدولية للاطلاع على مراحل سير تطبيق القصاص من المجرمين وليس لدينا تحفظ في هذا الجانب”.
وأضاف أن “التصريحات والاتهامات التي وصفت تنفيذ الإعدام، تدخل ضمن الدعاية الانتخابية، وتنم عن جهل الإجراءات المتبعة في تنفيذ الأحكام القضائية”، مبينا أن “إجراءات الوزارة في هذا الجانب دستورية وفقا لنظام العدالة الجنائية في تنفيذ القصاص ومستوفً للشروط الشرعية والقانونية”.
وشدد الوزير على ان “الحديث عن إعدام مقاومي الأمريكان غير صحيح والدليل أن الأحكام الصادرة بحق من نفذ بهم الإعدام جميعا تتعلق بقضايا إرهابية واستباحة لدماء العراقيين”، مطالبا “الأصوات التي تدعو للتريث بإيقاف أحكام الإعدام بان تكون منصفة لحقوق الضحايا والدفاع عنهم أمام المنظمات الدولية لأنها مسؤولية إنسانية وتاريخية”.
وكانت وزارة العدل العراقية قد اعلنت، امس الثلاثاء، انها نفذت حكم الاعدام بحق 26 مدانا بقضايا ارهابية، بينهم قائد صحوة الفضل السابق عادل المشهداني المدان بقضايا ارهابية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى