اخبار عامة

نائب يدعو لمنح البعثات الدراسية سلفا اضافية بعد انقطاع الراتب

 

 

النور نيوز/ بغداد

دعا النائب عن الكتلة الوطنية البيضاء عزيز شريف المياحي، اليوم الاثنين، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى تفعيل الفقرة الثانية من المادة 12 في قانون البعثات والزمالات الدراسية، بمنح البعثات الدراسية سلفا اضافية بعد  انقطاع الراتب.

 

وقال المياحي في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “الطلبة العراقيين الدارسين في الجامعات العالمية ضمن البعثات والمنح الدراسية يتم منحهم رواتب لمدة 4 سنوات، في حين ان بعض الاختصاصات تستمر فيها الدراسة لاكثر من 4 سنوات”.

 

واضاف ان “المادة 12 الفقرة 2 من القانون رقم 46 لسنة 1971 المعدل تنص على منح سلف للطالب بعد  انقطاع راتبه بعد مضي الاربع سنوات من دراسته ضمن بعثات الزمالات الدراسية، لكن لم يتم تفعيل هذه الفقرة حتى الان”.

 

واوضح المياحي ان “ترك الطلبة والكفاءات بعد مضي الاربع سنوات في دراستهم خارج البلد دون اي مساعدة سيمثل عامل ضغط سلبي عليهم، ناهيك عن تاثير هذا الامر على سمعة العراق في دعمه للكفاءات العلمية، خصوصا ان تلك الكفاءات ستكون في خواتيمها ذات منفعة لدعم البلد”.

 

واكد النائب “ضرورة تفعيل تلك الفقرة من قبل وزارة التعليم العالي التي عودتنا في مناسبات عدة على توفير كل مستلزمات دعم الطلبة وخصوصا الكفاءات العلمية، بغية دفع عجلة التطور العلمي وبما يخدم العراق الجديد، ويعطي انطباعا ايجابيا عن مدى دعم الحكومة للكفاءات في سبيل اكمالها لمشوارها الدراسي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى