اخبار العراق

البيضاء تطالب المالكي بطرح موضوعي الامن والمياه على الجانب الايراني


بغداد-النور نيوز

طالبت الكتلة الوطنية البيضاء،الخميس، رئيس الوزراء نوري المالكي بطرح موضوع تهريب السلاح عبر الحدود الايرانية العراقية،اضافة الى اخذ ضمانات كافة لوصول حصة مياه كافة للعراق.

 

 

وقال الناطق الرسمي باسم الكتلة النائب كاظم الشمري في بيان صحفي،تلقى “النور نيوز” نسخة منه اليوم،ان”ايران تربطها بالعراق علاقات اجتماعية وتاريخية عميقة وهي تمثل في الوقت الحاضر ثقلا سياسيا وعسكريا مهما في المنطقة ،بالتالي فان مناقشة الامور التي من خلالها يستطيع العراقلاترسيخ واقعه الامني”.

 

واشار الشمري الى ان”العراق لديه اكبر مساحة حدود مع الجارة ايران وتلك المساحة الواسعة مع الامكانيات البسيطة والمتواضعة لقواتنا العسكرية تجعل من تلك الحدود منفذا خطيرا لتهريب الاسلحة او المواد الممنوعة وعلينا بحث هذا الامر والتركيز عليه لما تملكه ايران من امكانيات كبيرة في مجال المراقبة في حال اردنا تقليل الضرر المترتب عن دخول تلك المهربات”.

 

واضاف الشمري ان”الامر الاخر المهم هو بحث قضية الانهر الداخلة من ايران الى العراق والتي يتم قطع المياه عنها في اوقات الحاجة والتي اضرت بكثير من المناطق الزراعية المحاذية لايران وحولت مساحات واسعة منها الى اراض جرداء بالتالي فان المالكي عليه طرح هذا الامر بشكل مباشر مع القيادات الايرانية واخذ الضمانات الكافية بوصول حصة العراق الكافية من تلك الانهر خاصة في اوقات الزراعة”.

 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: