اخبار العراق

مجلس بغداد ينظم ندوة علمية لمكافحة القوارض في العاصمة

نظم مجلس محافظة بغداد،الخميس، ندوة علمية تخصصية لمكافحة القوارض في جميع مناطق العاصمة بحضور ممثلين عن وزارة الصحة ووزارة البيئة ووزارة الزراعة من اجل فتح باب التعاون لمكافحة القوارض ، إذ نوقشت في الندوة الدراسات العلمية التخصصية الموضوعة وعرض الأفلام التوضيحية عن الأضرار التي تتسبب بها القوارض المنتشرة بشكل كبير في اغلب مناطق العاصمة.

 

وافاد بيان لمكتب رئيس المجلس رياض العضاض تلقى “النور نيوز” نسخة منه اليوم “عن العضاض قوله خلال حضوره الندوة ” إن مشكلة انتشار القوارض أصبحت مشكلة مزمنة وخصوصاً في المناطق الشعبية حيث باتت تهدد صحة الإنسان باعتبارها من الوسائط الناقلة للأمراض ، مؤكداً ” أهمية دراسة المشكلة ووضع الحلول لها .

وأضاف العضاض ” إن حكومة بغداد المحلية على استعداد لفتح باب التعاون مع الحكومة الاتحادية ورفدها بالدراسات التخصصية لوضع المعالجات الناجعة لمكافحة القوارض . مبيناً ” الهدف الأهم لاتجاهات مكافحة القوارض هو القضاء على أهم مصادر الأمراض التي تصيب المواطنين.

من جهته قال ممثل وزارة الصحة المهندس جلال جمعة ” توجد لجنة وطنية مشكلة في مجلس الوزراء مع جميع الجهات ذات العلاقة لمكافحة القوارض لخطورة انتشارها في العاصمة على صحة المواطن.

ومن جانب آخر أكدت الدكتورة خالدة سلمان ممثلة دائرة صحة بغداد الرصافة ” وضع وزارة الصحة خطة لمكافحة نواقل الأمراض ومن ضمنها مكافحة القوارض ، مشيرة إلى ” إعطاء أهمية كبيرة لمكافحة القوارض في جانب الرصافة حيث شكلنا ثلاث فرق جوالة بالتعاون مع المجالس البلدية لتجهيز المواطنين بالمبيدات التي تقضي عليها.

وبالوقت نفسه ذاته قالت الدكتورة صفاء نجم ممثلة دائرة صحة بغداد الكرخ ” ان المبيدات التي نستخدمها هي مسجلة في منظمة الصحة العالمية حيث يتم تقييمها من مركز السيطرة على الأمراض الانتقالية ، مؤكدة جودة نوعيتها.

وخرجت الندوة بتوصيات عدة منها ” مشاركة مجلس محافظة بغداد اجتماعات الهيئة الوطنية التابعة لمجلس الوزراء لمكافحة القوارض والمساهمة في فعاليات هذه الهيئة لاسيما وأنها تضم معظم الوزارات الاتحادية ، ومتابعة الدراسات العلمية والإرشادية في الجامعات العراقية والوزارات، ونشر ثقافة مكافحة القوارض بالمبيدات التخصصية والتعريف بوسائل السلامة الصحية والوقائية ، والطلب من أمانة بغداد (دائرة المخلفات الصلبة ) بممارسة دورها في الحد من ظاهرة انتشار القوارض في المجاري والمتنزهات باعتبار ان تلك المهام من ضمن مسؤوليتها، والقيام بحملات مكافحة واسعة لأحياء بغداد لاسيما الشعبية منها والتي سجلت فيها القوارض كثافة عددية هائلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى