اخبار عامة

العدل : توجه بالتحقيق في قضية تلاعب وتزوير في التسجيل العقاري ببابل

 

النور نيوز/ بغداد

كشفت وزارة العدل عن قضية فساد مالي واداري مشتركة في دائرة التسجيل العقاري في بابل بالتعاون مع مصرف التجارة العراقي (TPI).

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر السعدي في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، اليوم الاثنين، “إن وزير العدل حسن الشمري وجه بتشكيل لجنة تحقيقية تتولى التحقيق في قضية تلاعب وتزوير بعدد من العقارات في مديرية التسجيل العقاري في بابل والبالغ عددها (37) عقارا، مؤكدا عدم وجود أي ضرر على الوزارة كون الأموال ليست مخصصة لوزارة العدل وتابعة للمصرف”.

واشار السعدي الى “ان تقرير اللجنة التحقيقية حدد العقارات المذكورة في الأمر الوزاري بأنها كانت مرهونة لاحد المصارف العراقية ، وهو مصرف التجارة العراقي (TPI) كرهن تأميني، وان مجموع مبلغ الرهن كان أكثر من (41) مليار دينار عراقي، في حين أن القيمة الحقيقية للعقارات حسب الضوابط المعتمدة قانونياً لا تتجاوز (9) مليارات دينار “.

واضاف المتحدث “ان المغالاة في احتساب قيمة العقارات أسهمت في أهدار ما يقارب (33) مليار دينار “، لافتا إلى إن الخطأ الحاصل في تقدير الاقيام كان باشتراك بعض موظفي الوزارة مع مدير المصرف السابق وخبير أهلي يمثل المصرف مع المستفيدين (أصحاب العقارات).

وبين السعدي :” ان الوزارة قامت بمفاتحة مجلس القضاء الاعلى (رئاسة الادعاء العام)، وتحريك دعوى قضائية بحق المتورطين بالموضوع ، الذي أحيل لاحقا الى هيئة النزاهة وأقيمت دعوى جزائية لم تحسم لغاية ألان وتخضع لمتابعة الممثل القانوني للوزارة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى