اخبار العراق

نائبة تطالب برفض مادة فصل النواب المنشقين من كتلهم

طالبت النائبة عن ائتلاف العراقية الحرة عالية نصيف،الاحد،أعضاء مجلس النواب بعدم التصويت على مادة في قانون الانتخابات تنص على اعتبار النائب مفصولا فيما لو خرج من كتلته .

 

واكدت في بيان،اطلع عليه “النور نيوز” اليوم،ان “المادة التي تنص على اعتبار النائب مفصولا من البرلمان في حال خروجه من كتلته السياسية ستؤدي في حال إقرارها الى تكريس هيمنة رؤساء الكتل مستقبلا على قرارات السلطة التشريعية ، مما يؤدي بالتالي الى تعطيل دور النائب وانتفاء الحاجة إليه بعد أن يصبح مجرد آلة يتحكم بها رئيس كتلته ، فيتحول البرلمان الى مجلس رؤساء الكتل بدلا من أن يكون مجلساً لممثلي الشعب “.

واشارت الى ان “هذه الفقرة تجعلنا نتساءل : ماذا لو اكتشف أعضاء كتلة ما بأن رئيس كتلتهم فاسد أو عميل او مرتبط بجهات مشبوهة او متورط بجريمة مخلة بالشرف او بفضائح فساد مالي؟ وماذا لو خرج عن مشروعه وبرنامجه السياسي الذي اتفق عليه مسبقا مع أعضاء كتلته؟ “.

ودعت نصيف الى ” ضرورة عدم تصويت اعضاء مجلس النواب على هذه الفقرة من قانون الانتخابات احتراماً لإرادة الناخب العراقي الذي منحهم أصواته ليعبروا عن لسان حاله ولم ينتخبهم ليكونوا مجرد أدوات في أيدي رؤساء الكتل السياسية “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى