اخبار عامة

الزراعة ترفض تحويل جنس الاراضي من زراعية الى سكنية

أكدت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، رفضها اجراء تحويل الاراضي من زراعية الى سكنية من قبل الحكومات المحلية في المحافظات وبعض الوزارات.

وقال مدير العلاقات والاعلام علي مطير في بيان اطلع “النور نيوز” على نسخة منه، أن “هذا الاجراء يأتي ردا على ماتناولته بعض الصحف حول تقسم الاراضي الزراعية وبيعها للمواطنين، مؤكدا أن “الوزارة لن تسمح بتغيير جنس الارضي الزراعية بحسب قانون اصدرته الوزارة بمنع تقسيم الاراضي الزراعية وتحويلها الى دور سكنية ذلك لكون العراق بلد زراعي ويعول على الارتقاء بالواقع الزراعي بشكل اساسي”.
وبين أن “الوزارة قامت بإعطاء عقد للمستثمرين بموجب مزايدات علنية اصولية تجرى وفق احكام القانون 32 لسنة 86 لبيع وايجار اموال الدولة وحسب قانون ايجار الاراضي الزراعيه 35 لسنة 83 لزيادة نسب استثمار الاراضي الزراعيه خاصة وان الوزارة وضعت عده مشاريع فيما يخص هذا المجال ومنها مشاريع المبادرة الزراعية”.
واشار مطير الى ان “بعض المحافظات قامت بتقسيم وتوزيع العديد من الاراضي الزراعية وتوزيعها الى المواطنين الامر الذي خالف القانون الذي اصدرته الوزارة في وقت سابق بعدم تغير جنس الارض”، موضحا ان “مثل هكذا مخالفات يتم فيها التجاوز على الاراضي الزراعية المطوبة لبعض المزارعين”.
واضاف ان “مسؤولية الحكومات المحلية ومنها محافظة بغداد التي تمتلك السلطات التنفيذية المخولة لها بردع مثل هكذا تجاوزات على الاراضي الزراعية وفق القوانين والتعليمات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى