اخبار عامة

البرلمان يصوت على قانون وينهي قراءة سبعة ويرفع جلسته الى الاربعاء المقبل

صوت مجلس النواب في جلسته الثالثة والعشرين التي عقدت برئاسة اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب وبحضور 220 نائب، اليوم الاثنين، على مشروع قانون واحد وانهى قراءة سبعة قوانين، فيما تم تمديد الفصل التشريعي الحالي شهرا واحدا، بعدها تقرر رفع الجلسة الى الاربعاء المقبل.

وذكر بيان للمجلس، اطلع “النور نيوز” على نسخة منه، ان “هيئة الرئاسة قررت تاجيل التصويت على مقترح قانون تعديل قانون إنتخابات مجلس النواب رقم (16) لسنة 2005 والمقدم من اللجنة القانونية”.
واكد النجيفي ان “الاجتماعات التي عقدت برئاسته تمكنت من تقليص الخلافات وتباين وجهات النظر الى اضيق الحدود لحاجة القانون الى توافق وطني”، لافتا ان “المجلس سبق ان قرر تحديد اليوم موعدا للتصويت على قانون الانتخابات الا ان الامر غير متحقق حاليا للحاجة الماسة الى استمرار المشاورات”، فيما اعلن انه “سيتم تمديد الفصل التشريعي الذي سينتهي في 14 من الشهر المقبل لمدة شهر واحد مبينا ان المجلس سيستمر بعمله لحين التصويت على قانون الانتخابات”.
واوضح البيان ان المجلس صوت بعدها على تحديد جلسة يوم الخميس المقبل موعدا للتصويت على قانون انتخابات مجلس النواب”، مبينا ان هيئة الرئاسة “قررت تاجيل التصويت على قرار إلزام المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالتحضير والاستعداد والبدء بالجدول الزمني لعمليات انتخابات مجلس النواب القادمة في سنة 2014 لارتباطه بقانون الانتخابات”، مشيرا الى انه “تم تاجيل التصويت على مشروع قانون الأحزاب السياسية والمقدم من لجان القانونية ومؤسسات المجتمع المدني”.
واضاف ان “المجلس صوت على مشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون الثقافي بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية أوكرانيا والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والثقافة والاعلام والسياحة والآثار بهدف تشجيع وتطوير التعاون في مجال الثقافة والتراث الثقافي وتبادل الخبرات في هذا المجال بين البلدين”.
وبين ان “المجلس انهى القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق إتفاق نقل المحكوم عليهم بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والقانونية والأمن والدفاع وحقوق الإنسان لغرض توثيق التعاون الفاعل في مجال المحكوم عليهم بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية بما يتفق مع مبادئ السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضهما البعض”.
وتابع ان “المجلس اتم القراءة الأولى لمشروع قانون التضمين والمقدم من اللجنتين المالية والقانونية والذي ياتي من اجل الحفاظ على المال العام واعادة النظر في الاحكام المتعلقة بمعاقبة من تسبب عمدا او باهماله او تقصيره الاضرار به وكيفية اعادته”.
واشار البيان الى ان “المجلس اكمل القراءة الثانية لمقترح قانون منحة تلاميذ المدارس الإبتدائية والمقدم من لجنة التربية”، لافتا ان “المجلس انهى القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق اتفاقية النقل متعدد الوسائط للبضائع بين الدول العربية والمقدمة من لجنتي العلاقات الخارجية والخدمات والاعمار”.
واكد ان “المجلس اتم القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق إتفاق الشراكة والتعاون بين حكومة جمهورية العراق من جهة والإتحاد الأوربي والدول الأعضاء من جهة أخرى والمقدمة من لجنتي العلاقات الخارجية والقانونية”.
واضاف ان “المجلس انجز القراءة الثانية لمشروع قانون إنضمام جمهورية العراق الى بروتوكول قرطاجنة للسلامة الإحيائية والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والصحة والبيئة والقانونية”، فيما انهى “القراءة الثانية لمشروع قانون إعفاء الشركات العراقية والأجنبية المنفذة للمشاريع الإستثمارية من الضرائب والرسوم والمقدم من لجان المالية والإقتصاد والإستثمار والقانونية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى