المالكي يعرب عن تفاؤله بالتقارب الأميركي الإيراني

أعرب رئيس الوزراء نوري المالكي، اليوم السبت، عن تفاؤله بالتقارب الحاصل بين الولايات المتحدة وإيران، مؤكداً استعداد العراق لإنجاح التوجه المعتدل في علاقات دول المنطقة والعالم.

وقال المالكي في كلمة متلفزة اطلع عليها “النور نيوز”، إن “التطورات الأخيرة في العلاقات الأميركية الإيرانية ولقاء وزيري خارجية البلدين في الأمم المتحدة خلال انعقاد الجمعية العمومية، والاتصال الهاتفي بين رئيسي البلدين، تطورات نتفاءل بها كثيرا”.
واوضح أن “هذه التطورات اختراقاً كبيراً لحالة الجمود وعملية استنزاف جهود البلدين وانعكاساتها على المنطقة”، مؤكدا “استعداد العراق للعب الدور المطلوب لإنجاح التوجه المعتدل الذي نتمنى أن يسود في كل العلاقات بين دول المنطقة والعالم”، مشيراً إلى أن “هذا التوجه المرن الحواري بين البلدين سينعكس على أزمات مستفحلة في المنطقة، وسيكون أساسا لإيجاد حلول لها أيضا”.
وبين رئيس الوزراء أن “بعض الدول لا تتمنى أو لا تريد أن تنجح العلاقات بين إيران وأميركا”، مستدركاً “ولكن الأزمة بعد أن استفحلت واستكملت كل أشواطها أصبح من الطبيعي جداً أن تشكل هذه المبادرة عنصر انطلاق ونجاح، لاسيما في ظل الأجواء الجديدة في أمريكا وإيران”.

saad

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *